قال المؤلف "وبعد:فإن الإيمان بأسماء الله وصفاته، أحد أركان الإيمان بالله تعالى، وهي الإيمان بوجود الله تعالى، والإيمان بربوبيته، والإيمان بألوهيته، والإيمان بأسمائه وصفاته.وتوحيد الله به، أحد أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وبعد : فإن الإيمان بأسماء الله وصفاته، أحد أركان الإيمان بالله تعالى " أحد أركان الإيمان بالله لأن أركان الإيمان ستة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .
هذا الركن الذي هو الإيمان بالله له ثلاثة أركان : وهي الإيمان بوجود الله والإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته .
الإيمان بوجوده على النقيض من الذين أنكروا وجود الله وهل يوجد أحد أنكر ؟ نعم يوجد أناس يدعون أن الله سبحانه وتعالى لا وجود له وأن هذه الطبيعة طبيعة تتفاعل وتتكون بنفسها وليس لها مدبر وهؤلاء لا شك في إلحادهم وكفرهم ولا يمكن أن تستقيم عليه قدم إنسان .
الثاني : الإيمان بربوبيته أي بانفراده بالربوبية فما هي الربوبية ؟ تشمل ثلاثة أشياء الخلق والملك والتدبير وعليه فالخالق فالرب هو الخالق إيش ؟ المالك المدبر لا أحد يخلق سوى الله ولا أحد يملك ملكا تاما عاما شاملا إلا الله عز وجل ولا أحد إيش ؟ يدبر تدبيرا كاملا لا معارض له ولا معقب لحكمه إلا الله عز وجل .
أما الثالث : الإيمان بألوهيته أي بانفراده بالألوهية لأنك تقول لا إله إلا الله فلا إله حق إلا الله أما الأصنام التي تعبد من دون الله فهي وإن سميت آلهة فقد قال الله تعالى : إن هي إلا إيش ؟ أسماء سميتموها وليست حقيقة أسماء بلا مسمى إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ والثاني .
الرابع : الإيمان بأسمائه وصفاته أي بانفراده بها فمن أنكر أي اسما من أسماء الله فإنه لم يحقق الإيمان بالله ومن أنكر أي صفة من صفاته فإنه لم يحقق الإيمان بالله فالإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء قلها يا أخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاسم ؟
الطالب : بدر .
الشيخ : بدر طيب يلا يتضمن إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ربوبيته ثالثا ؟
الطالب : الأسماء والصفات .
الشيخ : رابعا هذا الثالث والأسماء والصفات الرابع طيب لو لم يؤمن بواحد منها يا محمود هل يكون حقق الإيمان بالله أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لم يحقق تمام قال : " وتوحيد الله به " أي بالأسماء والصفات أحد أقسام التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات هذه الأقسام الثلاثة للتوحيد التي يكاد المسلمون يجمعون عليها .
أولا : توحيد الربوبية .
والثاني : توحيد الألوهية .
والثالث : توحيد الأسماء والصفات .
هذا أجمع المسلمون عليه ولم يشذ عن ذلك إلا أناس شذوا باللفظ لا بالواقع توحيد الله تعالى .
التوحيد ثلاثة أقسام ما هو الدليل على هذه الأقسام ؟
الدليل قول الله تعالى : رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا آية في القرآن في أي سورة هذه ؟ في سورة مريم .
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا هذا توحيد الربوبية .
فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هذا توحيد الألوهية .
هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا أي هل تعلم له نظيرا يساميه في كمال الصفات هذا توحيد الأسماء والصفات .
هذا الركن الذي هو الإيمان بالله له ثلاثة أركان : وهي الإيمان بوجود الله والإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته .
الإيمان بوجوده على النقيض من الذين أنكروا وجود الله وهل يوجد أحد أنكر ؟ نعم يوجد أناس يدعون أن الله سبحانه وتعالى لا وجود له وأن هذه الطبيعة طبيعة تتفاعل وتتكون بنفسها وليس لها مدبر وهؤلاء لا شك في إلحادهم وكفرهم ولا يمكن أن تستقيم عليه قدم إنسان .
الثاني : الإيمان بربوبيته أي بانفراده بالربوبية فما هي الربوبية ؟ تشمل ثلاثة أشياء الخلق والملك والتدبير وعليه فالخالق فالرب هو الخالق إيش ؟ المالك المدبر لا أحد يخلق سوى الله ولا أحد يملك ملكا تاما عاما شاملا إلا الله عز وجل ولا أحد إيش ؟ يدبر تدبيرا كاملا لا معارض له ولا معقب لحكمه إلا الله عز وجل .
أما الثالث : الإيمان بألوهيته أي بانفراده بالألوهية لأنك تقول لا إله إلا الله فلا إله حق إلا الله أما الأصنام التي تعبد من دون الله فهي وإن سميت آلهة فقد قال الله تعالى : إن هي إلا إيش ؟ أسماء سميتموها وليست حقيقة أسماء بلا مسمى إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ والثاني .
الرابع : الإيمان بأسمائه وصفاته أي بانفراده بها فمن أنكر أي اسما من أسماء الله فإنه لم يحقق الإيمان بالله ومن أنكر أي صفة من صفاته فإنه لم يحقق الإيمان بالله فالإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء قلها يا أخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاسم ؟
الطالب : بدر .
الشيخ : بدر طيب يلا يتضمن إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ربوبيته ثالثا ؟
الطالب : الأسماء والصفات .
الشيخ : رابعا هذا الثالث والأسماء والصفات الرابع طيب لو لم يؤمن بواحد منها يا محمود هل يكون حقق الإيمان بالله أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لم يحقق تمام قال : " وتوحيد الله به " أي بالأسماء والصفات أحد أقسام التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات هذه الأقسام الثلاثة للتوحيد التي يكاد المسلمون يجمعون عليها .
أولا : توحيد الربوبية .
والثاني : توحيد الألوهية .
والثالث : توحيد الأسماء والصفات .
هذا أجمع المسلمون عليه ولم يشذ عن ذلك إلا أناس شذوا باللفظ لا بالواقع توحيد الله تعالى .
التوحيد ثلاثة أقسام ما هو الدليل على هذه الأقسام ؟
الدليل قول الله تعالى : رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا آية في القرآن في أي سورة هذه ؟ في سورة مريم .
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا هذا توحيد الربوبية .
فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هذا توحيد الألوهية .
هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا أي هل تعلم له نظيرا يساميه في كمال الصفات هذا توحيد الأسماء والصفات .
الفتاوى المشابهة
- بيان الفرق بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية - الفوزان
- أقسام التوحيد وبيان توحيد الأسماء والصفات. - ابن عثيمين
- ما حكم من يقتصر على تقرير توحيد الربوبية دون... - ابن عثيمين
- كلام على توحيد الألوهية . - الالباني
- ما حكم مَن أقَرَّ وأخذ التوحيدين الألوهية والر... - الالباني
- المقصود بتوحيد الربوبية والألوهية وتوحيد... - اللجنة الدائمة
- توحيد الأسماء والصفات. - الفوزان
- أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية و توحيد... - ابن عثيمين
- بيان توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات - الالباني
- هل الإيمان هو التوحيد ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وبعد:فإن الإيمان بأسماء الله وصف... - ابن عثيمين