تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يعمل في دكان و يأتيه بعض الأقارب ببعض ال... - ابن عثيمينالسائل : بأنه يعمل في دكان ويأتي إليه البعض من الأقارب والأصدقاء ببعض المال على شكل أمانة، ويُدخل هذه الأمانة في أعماله ويستفيد منها وإذا طلبوها يدفع له...
العالم
طريقة البحث
رجل يعمل في دكان و يأتيه بعض الأقارب ببعض المال على شكل أمانة ويدخل هذه الأمانة في أعماله ويستفيد منها و إذا طلبوها يدفع لهم نفس المبلغ الذي أودعوه له فقط فهل عليه شيء في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بأنه يعمل في دكان ويأتي إليه البعض من الأقارب والأصدقاء ببعض المال على شكل أمانة، ويُدخل هذه الأمانة في أعماله ويستفيد منها وإذا طلبوها يدفع لهم نفس المبلغ الذي أودعوه له فقط فهل عليه شيء في هذا؟

الشيخ : نعم عليه شيء في هذا فإن الإنسان إذا أعطي دراهم على أنها أمانة عنده أعني وديعة فإنه لا يحل له أن يتصرّف فيها بشيء فلا يحل له أن يدخلها في صندوق المعرض ولا يحل له أيضا أن يتصرّف فيها لنفسه فإن فعل ذلك فهو خائن واقع في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } مخالف لقوله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }ولكن إذا كان يشق عليه أن يُحرزها وحدها في مكان معيّن فإنه يقول لمن أعطاه إياها ائذن لي أن أجعلها في الصندوق مع عموم الدراهم التي عندي أو ائذن لي أن أتصرّف فيها وحينئذ تكون قرضا يجب عليه رد مثلها إذا طلب ذلك صاحبها. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع خير الله من الأردن يقول في سؤاله.

Webiste