قال المؤلف "القاعدة الخامسة: أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها , وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص"
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " القاعدة الخامسة : أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها ، وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يزاد فيها ولا ينقص " هكذا قال أهل العلم يقولون : " أسماء الله توقيفية " كما قال السفاريني :
" لكنها في الحق توقيفية *** لنا بذا أدلة وفية "
ومعنى التوقيفة أنه يوقف فيها على ما ورد فما أثبته الله لنفسه من الأسماء وجب علينا إثباته وما لم يثبته الله وجب علينا التوقف فيه لا نثبت ولا ننفي لأن أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها والعلة ظاهرة نعم .
" لكنها في الحق توقيفية *** لنا بذا أدلة وفية "
ومعنى التوقيفة أنه يوقف فيها على ما ورد فما أثبته الله لنفسه من الأسماء وجب علينا إثباته وما لم يثبته الله وجب علينا التوقف فيه لا نثبت ولا ننفي لأن أسماء الله توقيفية لا مجال للعقل فيها والعلة ظاهرة نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل تقولون : إن وسائل الدعوة توقيفية ؟ - الالباني
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم لا .؟ - ابن عثيمين
- هل دعاء الإستفتاح توقيفي.؟ - ابن عثيمين
- هل وسائل الدعوة توقيفية أم اجتهادية؟ - ابن باز
- التنبيه على قاعدة في باب الأسماء والصفات. - الالباني
- باب الأسماء والصفات توقيفي - ابن عثيمين
- هل أسماء النبي توقيفية كأسماء الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"القاعدة السابعة: صفات الله تعال... - ابن عثيمين
- هل أسماء الله توقيفية ؟ - ابن عثيمين
- أسماء الله توقيفية. - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة الخامسة: أسماء الله تعال... - ابن عثيمين