تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ سبب عدم ذكره الأسماء المضافة مثل ر... - ابن عثيمينالشيخ : وهنا في الحاشية " لم يذكر الأسماء المضافة مثل رب العالمين وعالم الغيب والشهادة وبديع السموات والأرض وبديع السموات والأرض وهي كثيرة لأنه لم يتبين...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ سبب عدم ذكره الأسماء المضافة مثل رب العالمين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهنا في الحاشية " لم يذكر الأسماء المضافة مثل رب العالمين وعالم الغيب والشهادة وبديع السموات والأرض وبديع السموات والأرض وهي كثيرة لأنه لم يتبين لنا أنها مرادة والعلم عند الله " .
الطالب : هذه ساقطة في النسخة ما هي موجودة .

الشيخ : أيهم ما هي موجودة الحاشية دي ؟ ها أنا أبشركم بخير وأخبركم بحق ليس لي إلا أذنان يعني ما يمكن نصرف وحدة تسمع من دولا ووحدة تسمع من دولا بشرى سارة ولا غير سارة ؟ سارة معلوم طيب واحد يكلم .
الطالب : ... .

الشيخ : وما اخترناه ما كتبت إي .
الطالب : من أسماء الله تعالى ما يكون مضافا مثل مالك الملك ومثل ذي الجلال والإكرام .

الشيخ : لا اللي عندي موجودة اللي عندي هي الأصل طيب اكتبوا ألحقوه وما اخترناه من قوله : إنه كان بي حفيا .
الطالب : وكذلك المحسن لأنا لم نطلع على رواته في الطبراني وقد ذكره شيخ الإسلام في الأسماء .

الشيخ : نعم لا ما ذكرت عندي ما أدري عاد ها في الأصل ما هي موجودة على كل حال نحن ذكرنا الدليل لعل هذا النسخة القديمة قبل أن نلحق هذا طيب المهم اكتبوا ما أمليه وما اخترناه هو حسب علمنا وفهمنا وما اخترناه فهو حسب علمنا وفهمنا وفوق كل ذي علم عليم حتى يصل ذلك إلى عالم الغيب والشهادة ومن هو بكل شيء عليم .
ثم في الحاشية : لم يذكر الأسماء المضافة مثل رب العالمين وعالم الغيب والشهادة وبديع السموات والأرض وهي كثيرة لأنه لم يتبين لنا أنها مرادة والعلم عند الله .
وأظن هذا واضح نعم لأنها كثيرة الأسماء المضافة كثيرة جدا ولو أضفناها إلى هذا الذي اخترناه لكانت تزيد على مئة وعشرين تقريبا فالظاهر أنها غير مرادة وأن المراد بالحديث الأسماء المجردة عن الإضافة والله أعلم نعم .

Webiste