مناقشة ما سبق أخذه من أن الحال لا تأتي من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أنه لا يجوز أن تأتي الحال من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط: إذا اقتضى المضاف عمله، أو كان جزء ما له أضيف، أو مثل جزئه فقط، ولكن ذهب سيبويه رحمه الله إلى أنه يجوز مجيء الحال من المضاف إليه مطلقًا متى صح الكلام، وهذا القول هو الراجح، هذا القول هو الراجح بناء على القاعدة المعروفة عندنا، وهو أنه نأخذ الأسهل في باب النحو، لأنه ما في دليل على المنع، إذا جاءت الحال من المضاف إليه في هذه الأحوال الثلاثة فما الذي يمنعها في غيرها؟ فالصواب أن الحال تجيء من المضاف إليه نعم سواء كانت في الأحوال الثلاثة التي ذكرها ابن مالك، أو لا لكن بشرط أن يستقيم المعنى، استقامة المعنى لا بد منها.
سبق لنا أنه لا يجوز أن تأتي الحال من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط: إذا اقتضى المضاف عمله، أو كان جزء ما له أضيف، أو مثل جزئه فقط، ولكن ذهب سيبويه رحمه الله إلى أنه يجوز مجيء الحال من المضاف إليه مطلقًا متى صح الكلام، وهذا القول هو الراجح، هذا القول هو الراجح بناء على القاعدة المعروفة عندنا، وهو أنه نأخذ الأسهل في باب النحو، لأنه ما في دليل على المنع، إذا جاءت الحال من المضاف إليه في هذه الأحوال الثلاثة فما الذي يمنعها في غيرها؟ فالصواب أن الحال تجيء من المضاف إليه نعم سواء كانت في الأحوال الثلاثة التي ذكرها ابن مالك، أو لا لكن بشرط أن يستقيم المعنى، استقامة المعنى لا بد منها.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : أو كان جـــزء م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مقارني أل أو مضا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولا تجز حالا من... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فانصب بها مضافا... - ابن عثيمين
- حكم الأسماء المضافة إلى الدين - الفوزان
- مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس. - ابن عثيمين
- بيان أنه لا يصح التمثيل بالآية الكريمة (( وج... - ابن عثيمين
- مراجعة ما مر أخذه من أحكام حذف المضاف وإقامة... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما يلي المضاف ي... - ابن عثيمين
- سؤال عن شرح ابن عقيل في معنى قول ابن مالك "... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أن الحال لا تأتي من ال... - ابن عثيمين