هل أفعال العباد مخلوقة مع خلقهم أم عند فعلهم لها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ؟
الشيخ : إيش إن أفعال نعم ؟
السائل : العباد مخلوقة مع خلقهم أم أن الله يخلقها عند فعلها عند فعلهم لها ؟
الشيخ : استفهام عجيب يا جماعة إذا قلنا إن أفعال العباد مخلوقة مع خلقهم معناه أن الحمل في بطن أمه يلعب كرة لأن لعب الكرة من الأفعال من يقول هذا ويأكل ويشرب ويدعو قومه ويكشط هو وإياهم أفعال العباد بارك الله فيك ناتجة عن قدرة وعلم وإرادة فهمت هذه القدرة والإرادة والعلم خلقها الله عز وجل يعني صفة من صفات الإنسان لكنها تتدرج شيئا فشيئا والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا من حكمة الله أن الصبي لا يعرف ما حوله من مسرات أو مضرات ولو كان يعلم ما حوله لهلك بيوم واحد لأن جسمه لا يتحمل فتنمو معه هذه الغريزة شيئا فشيئا حتى يتكامل لكن أفعال الإنسان مقدرة من قبل أن يخلق بخمسين ألف سنة واضح إن شاء الله .
السائل : يعني مخلوق أصل أو الفعل مخلوق ؟
الشيخ : أصل الإنسان مخلوق بعلم وقدرة وإرادة وهذه تتدرج حتى تكمل وليس الفعل مخلوق مع الإنسان يعني بمعنى الإنسان منذ خلق وهو يفعل لا وإلا ذاك ما نجده في بطن أمه يلعب كرة ولا يظهر الكشتة ولا شيء أتعرف الكشتة سم بالله .
القارئ : يقول المؤلف حفظه المولى سبحانه وتعالى : " وإذا كانت الصفة كمالاً في حال ونقصاً في حال لم تكن جائزة في حق الله ولا ممتنعة على سبيل الإطلاق فلا تثبت له إثباتاً مطلقاً ولا تنفى عنه نفياً مطلقاً بل لا بد من التفصيل فتجوز في الحال التي تكون كمالاً، وتمتنع في الحال التي تكون نقصاً وذلك كالمكر، والكيد، والخداع ونحوها " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الشيخ : إيش إن أفعال نعم ؟
السائل : العباد مخلوقة مع خلقهم أم أن الله يخلقها عند فعلها عند فعلهم لها ؟
الشيخ : استفهام عجيب يا جماعة إذا قلنا إن أفعال العباد مخلوقة مع خلقهم معناه أن الحمل في بطن أمه يلعب كرة لأن لعب الكرة من الأفعال من يقول هذا ويأكل ويشرب ويدعو قومه ويكشط هو وإياهم أفعال العباد بارك الله فيك ناتجة عن قدرة وعلم وإرادة فهمت هذه القدرة والإرادة والعلم خلقها الله عز وجل يعني صفة من صفات الإنسان لكنها تتدرج شيئا فشيئا والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا من حكمة الله أن الصبي لا يعرف ما حوله من مسرات أو مضرات ولو كان يعلم ما حوله لهلك بيوم واحد لأن جسمه لا يتحمل فتنمو معه هذه الغريزة شيئا فشيئا حتى يتكامل لكن أفعال الإنسان مقدرة من قبل أن يخلق بخمسين ألف سنة واضح إن شاء الله .
السائل : يعني مخلوق أصل أو الفعل مخلوق ؟
الشيخ : أصل الإنسان مخلوق بعلم وقدرة وإرادة وهذه تتدرج حتى تكمل وليس الفعل مخلوق مع الإنسان يعني بمعنى الإنسان منذ خلق وهو يفعل لا وإلا ذاك ما نجده في بطن أمه يلعب كرة ولا يظهر الكشتة ولا شيء أتعرف الكشتة سم بالله .
القارئ : يقول المؤلف حفظه المولى سبحانه وتعالى : " وإذا كانت الصفة كمالاً في حال ونقصاً في حال لم تكن جائزة في حق الله ولا ممتنعة على سبيل الإطلاق فلا تثبت له إثباتاً مطلقاً ولا تنفى عنه نفياً مطلقاً بل لا بد من التفصيل فتجوز في الحال التي تكون كمالاً، وتمتنع في الحال التي تكون نقصاً وذلك كالمكر، والكيد، والخداع ونحوها " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الفتاوى المشابهة
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- ما رأيكم فيمن يقول أن هناك مخلوقات قبل هذا ا... - ابن عثيمين
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه***... - ابن عثيمين
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- هل ايمان المخلوق مخلوق ؟ - الالباني
- الرد على القدرية الذين يقولون أن الله لا يخل... - ابن عثيمين
- ما الراجح في مسألة خلق أفعال العباد - الالباني
- بيان أن أفعال العباد مخلوقة . - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : " والله خلقكم وما تعملون "ه... - ابن عثيمين
- هل أفعال العباد مخلوقة مع خلقهم أم عند فعلهم... - ابن عثيمين