معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه*** أفعالهم سبب الكمال الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " وكماله سبب الفعال وخلقه *** أفعالهم سبب الكمال الثاني "
" وكماله سبب الفعال " يعني: أنه لما كان كاملا كان كماله سببا لفعله، ومن المعلوم أن المسبب لا يتأخر عن السبب، فالكمال لازم أبدا، الفعل إذن لازم أبدا.
" وخلقه أفعالهم " يعني: خلق أفعال العباد سبب الكمال الثاني، حطوا بالكم، يعني مثلا: الله تعالى لم يزل خالقا فاعلا، فإذا خلق الشيء صار هذا كمالا ثانيا تبين به الكمال الأول، لأنه لا يظهر لنا كمال الله عز وجل إلا بمخلوقاته، فهذه المخلوقات إذا رأيناها كاملة وهي من أثر فعله فهذا كمال ثان غير الكمال الأول الذي هو وصفه الدائم.
" وكماله سبب الفعال " يعني: أنه لما كان كاملا كان كماله سببا لفعله، ومن المعلوم أن المسبب لا يتأخر عن السبب، فالكمال لازم أبدا، الفعل إذن لازم أبدا.
" وخلقه أفعالهم " يعني: خلق أفعال العباد سبب الكمال الثاني، حطوا بالكم، يعني مثلا: الله تعالى لم يزل خالقا فاعلا، فإذا خلق الشيء صار هذا كمالا ثانيا تبين به الكمال الأول، لأنه لا يظهر لنا كمال الله عز وجل إلا بمخلوقاته، فهذه المخلوقات إذا رأيناها كاملة وهي من أثر فعله فهذا كمال ثان غير الكمال الأول الذي هو وصفه الدائم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- ما معنى إثبات كمال الضد في الصفات المنفية.؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ومشيئة الرحمن لازمة ل... - ابن عثيمين
- هل أفعال العباد مخلوقة مع خلقهم أم عند فعلهم... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- ما هو المراد بالكمال قول النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- وحقيقة الأولى ثبوت كماله*** إذ كان معطيه على... - ابن عثيمين
- الكلام على أن له الكراهة والرضا والمحبة والإ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أو ليس فعل الرب تابع وصفه**... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه***... - ابن عثيمين