تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف:"ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله ت... - ابن عثيمينالشيخ : " ومن أمثلة ذلك : أن من صفات الله تعالى المجيء " اقرأ الآية هذه ؟ اقرأ الآية التي بها إثبات هذه الصفة ؟ اللي أنا قلت .الطالب : ... .الشيخ : هذا ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف:"ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى كما قال تعالى: {وجاء ربك}. وقال: {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظللٍ من الغمام}. وقال: {فأخذهم الله بذنوبهم}. وقال: {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذاًه}. وقال: {إن بطش ربك لشديد}. وقال: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا".فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول : إن من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ومن أمثلة ذلك : أن من صفات الله تعالى المجيء " اقرأ الآية هذه ؟ اقرأ الآية التي بها إثبات هذه الصفة ؟ اللي أنا قلت .
الطالب : ... .

الشيخ : هذا يأتي، الثانية الإتيان اتل الآية ؟
الطالب : هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ .

الشيخ : نعم هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ والأخذ .
الطالب : فأخذهم الله بذنوبهم .

الشيخ : نعم لا إله إلا الله نعم والإمساك.
الطالب : إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا .

الشيخ : والبطش أحمد ؟
الطالب : إن بطش ربك لشديد .

الشيخ : " إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى كما قال الله تعالى : وجاء ربك ما شاء الله هذا الدليل قال الله تعالى : وجاء ربك وقال : هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظللٍ من الغمام وقال : فأخذهم الله بذنوبهم وقال : ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه وقال : إن بطش ربك لشديد وقال : يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " فهنا نثبت صفة الإرادة " وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول إن من أسماء الله الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به ".

Webiste