تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز وقول الامام أحمد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك نفي المجاز لم يسبق إليه شيخ الإسلام وتلميذه ؟
الشيخ : طيب نقول لهم وتقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز لم يعرف في عهد الصحابة والتابعين لهم لأن تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز حدث متأخرا . نعم
السائل : شيخ بارك الله فيكم يكثر في العامة تفسير الرؤيا ؟
الشيخ : حتى إنهم ذكروا عن الإمام أحمد في قوله تعالى : إنا نحن وما أشبه ذلك من الضمائر التي تدل على الجمع وهو واحد عز وجل قال : " هذا من مجاز اللغة " فظنوا أن الإمام أحمد أثبت المجاز لكن أجاب عن ذلك شيخ الإسلام وقال معنى قوله من مجاز اللغة أي مما تجيزه اللغة أن يعبر الإنسان المعظم نفسه بتعبير الجمع نعم .
الشيخ : طيب نقول لهم وتقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز لم يعرف في عهد الصحابة والتابعين لهم لأن تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز حدث متأخرا . نعم
السائل : شيخ بارك الله فيكم يكثر في العامة تفسير الرؤيا ؟
الشيخ : حتى إنهم ذكروا عن الإمام أحمد في قوله تعالى : إنا نحن وما أشبه ذلك من الضمائر التي تدل على الجمع وهو واحد عز وجل قال : " هذا من مجاز اللغة " فظنوا أن الإمام أحمد أثبت المجاز لكن أجاب عن ذلك شيخ الإسلام وقال معنى قوله من مجاز اللغة أي مما تجيزه اللغة أن يعبر الإنسان المعظم نفسه بتعبير الجمع نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل المجاز موجود في القرآن؟ - ابن عثيمين
- أقوال العلماء في المجاز - ابن عثيمين
- هل في القرآن الكريم مجاز ؟ - الالباني
- هل تقول بالمجاز يا شيخ ؟ - الالباني
- سؤال عن مقولة الإمام أحمد " هذا من مجاز اللغ... - ابن عثيمين
- سؤال: قول شيخ الإسلام أو هي مجاز هل يرى بالم... - ابن عثيمين
- هل في القرآن مجاز ؟ - الالباني
- بيان للحقيقة والمجاز في اللغة والقرآن ؟ - الالباني
- ما الحقيقة والمجاز ؟ - الالباني
- الخلاف الواقع في تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز... - الالباني
- تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز وقول الامام أحمد. - ابن عثيمين