تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الناس اليوم مبردين بسبب المكيفات فهل تأخر ال... - ابن عثيمينالسائل : شيخ .الشيخ : نعم .السائل : ...الشيخ : إي نعم ، ما تقولون في هذا السؤال ؟ يقول الآن الناس مبردين حتى لو صلوا الظهر لوقتها ، لأن البيوت فيها مكيف...
العالم
طريقة البحث
الناس اليوم مبردين بسبب المكيفات فهل تأخر الظهر إلى آخر وقتها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : ...

الشيخ : إي نعم ، ما تقولون في هذا السؤال ؟ يقول الآن الناس مبردين حتى لو صلوا الظهر لوقتها ، لأن البيوت فيها مكيفات والمساجد فيها مكيفات ، والسيارات فيها مكيفات ، فهل نقول إذا انتفت العلة انتفى المعلول ؟ أو نقول هذا متيسر لبعض الناس وبعض الناس ما يتيسر له ، بعض الناس ما عنده مكيفات ، بعض المساجد في القرى ما عندها مكيفات ، نعم ؟ .
نقول الحكم يدور مع العلة لكن هذه فيها ثقل علي أن أحكم بها ، لكن لو أورد علينا عمل الناس اليوم حيث لا يبردون .
فالجواب عن هذا أن يقال إن عدم إبرادهم أرفق بهم ، عدم الإبراد أرفق مع خفة الحر في الوقت الحاضر كما قال الأخ محجوب مما تيسر لنا من مكيفات وغيره ، وإنما كان أيسر لأن أكثر الناس الآن يشتغلون في دراسة وفي وظائف ، فلو قيل أبردوا وجاء الإنسان وهو يحمل الكل من شدة التعب من الدراسة والعمل ثم قال : باقي على الظهر ساعة ونصف إذا أنام ، ثم تفوته الصلاة ، فلهذا رأوا مشايخنا أن الأرفق بالناس هو أن لا يبردوا في هذا الوقت ، وقالوا إن الإبراد رخصة يقصد به التسهيل على الخلق ، وعدم الإبراد في وقتنا هذا أسهل ، أي نعم .

السائل : ...

الشيخ : نعم اللي ما أخذ أولا ، سألت أول أنت ؟.

Webiste