تابع لما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء الخطبة أو جرس الساعة وهل هو لغو كمن مس الحصا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يقاس إغلاق المكيف وإغلاق جرس الساعة وإغلاق الباب أثناء خطبة الجمعة على حديث : من مس الحصى فقد لغا ؟
الشيخ : لا إذا كان إن هذا بيشوش وقام الإنسان يغلقه فهو على أجر وعلى خير بخلاف من مس الحصى والمراد بالحصى أن مسجد النبي عليه الصلاة والسلام مفروش بالحصباء وهي الحجارة الصغيرة فبعض الناس مثلا يعبث بهذا إما يمسحه بيده مثلا أو يأخذ حصيات يقلبها أو ما أشبه ذلك وهذا لغو لا فائدة منه أما إنسان مثلا شوش عليه المكيف أو سمع صوتا فأراد أن يغلقه كما يوجد الآن في البياجر بعضها له صوت رفيع يشوش على من حوله فهذا ليس من اللغو هذا من إزالة المؤذي أي نعم .
الشيخ : لا إذا كان إن هذا بيشوش وقام الإنسان يغلقه فهو على أجر وعلى خير بخلاف من مس الحصى والمراد بالحصى أن مسجد النبي عليه الصلاة والسلام مفروش بالحصباء وهي الحجارة الصغيرة فبعض الناس مثلا يعبث بهذا إما يمسحه بيده مثلا أو يأخذ حصيات يقلبها أو ما أشبه ذلك وهذا لغو لا فائدة منه أما إنسان مثلا شوش عليه المكيف أو سمع صوتا فأراد أن يغلقه كما يوجد الآن في البياجر بعضها له صوت رفيع يشوش على من حوله فهذا ليس من اللغو هذا من إزالة المؤذي أي نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى حديث من مس الحصى فقد لغى ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث ( لا طلاق في إغلاق ) ؟ - الالباني
- إغلاق الأذان أثناء الصلاة - اللجنة الدائمة
- وهل يتحدد الإغلاق المذكور في الحديث بلفظ ( لا... - الالباني
- معنى مس الحصى ونحوه أثناء خطبة الجمعة - ابن باز
- هل يصلى في المسجد الجديد المكيف أو القديم ال... - ابن عثيمين
- حكم حديث لا طلاق في إغلاق - ابن باز
- ما المقصود بالإغلاق في حديث ( لا طلاق في إغلاق... - الالباني
- حكم الحركة في الجمعة والإمام يخطب - ابن عثيمين
- ما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء الخطب... - ابن عثيمين
- تابع لما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء... - ابن عثيمين