تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل وجد ماشية في الطريق و أخذها و قام ببيعها... - ابن عثيمينالسائل : بأنه وجد ماشية في الطريق وأخذها وقام ببيعها بمائة ريال يقول وقد كنت محتاجاً إلى النقود في ذلك الوقت ولما رزقني الله ماذا أفعل يا فضيلة الشيخ هل...
العالم
طريقة البحث
رجل وجد ماشية في الطريق و أخذها و قام ببيعها بمائة ريال لأنه كان محتاجا إلى نقود في ذلك الوقت ، و لما رزقه الله بالمال ماذا يفعل ؟ هل يشتري ماشية و يقوم بتركها بدل الأولى أم كيف يتصرف في هذه النقود ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بأنه وجد ماشية في الطريق وأخذها وقام ببيعها بمائة ريال يقول وقد كنت محتاجاً إلى النقود في ذلك الوقت ولما رزقني الله ماذا أفعل يا فضيلة الشيخ هل أشتري ماشية وأقوم بتركها بدل الأولى أم أتصرّف في هذه النقود وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : الواجب على من وجد ماشية أن يبحث عن أهلها ونعني بالماشية ما يجوز التقاطه كالغنم وأما ما يحرم التقاطه كالإبل فإنه لا يجوز له أن يتعرّض لها لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم سئل عن ضالة الإبل فقال: "دعها، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وتأكل الشجر حتى يجدها ربها" لكن إذا كانت الضالة غنما أو شبهها مما لا يحمي نفسه من صغار السباع فله أن يلتقطها ولكن بشرط أن يكون ذلك بنية ردّها إلى صاحبها وأن ينشدها لمدة سنة كاملة فإن جاء صاحبها وإلا فهي له.
والسائل كما يتبيّن من سؤاله لم يفعل ذلك فهو لم ينشد هذه الضالة بل أخذها وباعها وأنفق ثمنها فالواجب عليه إذًا أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى وأن يتصدّق بالثمن الذي باعها به وإن كانت تساوي أكثر مما باعها به فليتصدّق بما تساوي وقت بيعها مع التوبة إلى الله ولينوي بهذه الصدقة من هي له والله سبحانه وتعالى يعلم من هي له.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع حمود بن سليمان الجهني المدينة المنورة يقول.

Webiste