تتمة باب : إنما جعل الإمام ليؤتم به .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا وإذا كبر فكبروا فأمرنا أن نفعل هذه الأركان بعد الإمام مباشرة وهذا عام فالصواب أنه لا يتأخر أنه متى رفع الإمام رفع بدون تأخر لكن لو لم يعلم إلا بعد أن رفع الإمام فهل نقول اركع ؟ نقول أما على قياس قول ابن مسعود رضي الله عنه فإننا نقول اركع لتقضي ما فاتك مع ركوع الإمام وعلى القول الذي رجحناه لا يركع لأن الإمام وصل إلى مكانه ، هذا إذا كان ركع ثم رفع أما لو سها وغفل حتى ركع الإمام ثم رفع وهو لم يركع فحينئذ نقول لا بد أن تركع لأنك لم تأت بالركن ، تركع ثم تتابع إمامك واضح يا جماعة ؟ فصارت الأحول ثلاثا أن يرفع قبل إمامه ثم يذكر قبل أن يرفع الإمام فماذا يجب عليه ؟ يجب عليه الرجوع لكن هل يمكث بقدر ما رفع ؟ على قول ابن مسعود يمكث وعلى القول الراجح لا ، الثاني أن يركع مع إمامه ويرفع قبله ثم لا يذكر حتى رفع الإمام فهنا نقول لا تركع لأنك إذا ركعت فقد خالفت الإمام تماما لكن يحتمل على قياس قول ابن مسعود أن يركع لقضاء ما فاته ولكن على القول الراجح لا يركع ، الحال الثالثة إذا لم يركع مع الإمام يعني أن الإمام ركع ثم رفع وهو غافل فماذا نقول ؟ نقول اركع اقضِ الركوع ثم تابع الإمام وهذا يقع كثيرا في مسألة القراءة قد يغفل الإنسان حتى وإذا به قد ركع إمامه ورفع وكذلك في السجود أحيانا ، وقال الحسن فيمن ركع مع الإمام ركعتين ولا يقدر على السجود يسجد للركعة الأخيرة ، نسختان الآخرة والأخيرة سجدتين ثم يقضي الركعة الأولى بسجودها لأنه لم يسجد فيها فيلزمه أن يقضيها بسجودها وفيمن نسي وقال فيمن نسي سجدة حتى قام يسجد يعني يرجع فيسجد مثال ذلك إنسان قام من السجدة الأولى يقول رب اغفر لي وارحمني ثم نهض إلى القيام دون السجدة وذكر وهو قائم فماذا يصنع ؟ يرجع يسجد ثم يكمل صلاته ثم يسجد للسهو بعد السلام ولا فرق بين أن يكون قد شرع في القراءة أو لم يشرع لأن القول الراجح في هذه المسألة أن الإنسان إذا ترك ركنا من ركعة فإنه يرجع إليه ما لم يصل إليه في الركعة الثانية فإن وصل إليه في الركعة الثانية قامت الثانية مقام الركعة التي تركه منها ، نعم
الفتاوى المشابهة
- يقول مرسلها دخلت المسجد صلاة المغرب وركع الإ... - ابن عثيمين
- في صلاة الفجر و في الركعة الثانية قرأ الإمام... - ابن عثيمين
- حكم مَن سَهَا عن الفاتحة حتى ركع الإمام - ابن باز
- ما الحكم إذا ركع الإمام وأكمل المأموم قراءة الف... - ابن باز
- حكم من ركع إمامه قبل أن يتم قراءة الفاتحة - ابن باز
- يقول السائل: إذا سجد الإمام سجدة التلاوة ولك... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن... - ابن عثيمين
- معنى حديث : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تخت... - الالباني
- الاعتداد بالركعة التي دخل والإمام راكع ف... - اللجنة الدائمة
- باب : إنما جعل الإمام ليؤتم به . وصلى النبي... - ابن عثيمين
- تتمة باب : إنما جعل الإمام ليؤتم به . - ابن عثيمين