تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي الأسباب المعينة على المحافظة على الدين ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما هي الأسباب المعينة على المحافظة على الدين؟ نرجو بهذا إفادة.الشيخ : من الأسباب المعينة على قوة الإيمان كثرة الطاعات.السائل : نعم.الشيخ : وأهم...
العالم
طريقة البحث
ماهي الأسباب المعينة على المحافظة على الدين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي الأسباب المعينة على المحافظة على الدين؟ نرجو بهذا إفادة.

الشيخ : من الأسباب المعينة على قوة الإيمان كثرة الطاعات.

السائل : نعم.

الشيخ : وأهمها الواجبات ثم النوافل لقول الله تعالى في الحديث القدسي: "ما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه" وكلما ازداد الإنسان طاعة لله ازداد إيمانا وتقوى قال الله تبارك وتعالى: { وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى } وقال تعالى: { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَءاتَاهُمْ تَقْواهُمْ } .
فالحرص على كثرة القرءان والذكر والصلاة والصدقات وغيرها من القُربات، كل هذا يزيد الإنسان إيمانا وقوة وحبا للخير.

السائل : الحمد لله.

الشيخ : والمعاصي هي أسباب الشر والفساد كما قال الله تعالى: { وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا } قال العلماء: لا تُفسدوها بالمعاصي وكلما فعل الإنسان معصية نقص إيمانه وبعُد من ربه عز وجل، قال الله تبارك وتعالى: { فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ } .
ومن أسباب زيادة الإيمان: أن يُطالع الإنسان في سيرة النبي صلى الله عليه وءاله وسلم وأصحابه الكرام فإن فيها تربية للقلب والعقل والفكر وفيها زيادة الإيمان ومحبة للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه وتربي الإنسان تربية تامة على غرار ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمعة فاطمة من السودان تقول.

Webiste