تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطه... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يأتي بهذه الأوصاف والأفعال التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام، الاغتسال يوم الجمعة، وكمال التطهير بقدر ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه ... ) مع الشرح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يأتي بهذه الأوصاف والأفعال التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام، الاغتسال يوم الجمعة، وكمال التطهير بقدر المستطاع، والادهان من الدهن، أو قال: أن يمس من طيب بيته والمراد الطيب، ولو من طيب البيت، وطيب البيت في الغالب لا يكون قوي الرائحة، لأنه طيب امرأة كما جاء في بعض الروايات من طيب أهله يعني أدنى طيب يكفي، ولكن الأفضل أن يكون من أطيب ما يجد، وأيضا يخرج فلا يفرق بين اثنين إلا إذا كان بينهما فرجة وجلس فيها فلا بأس، لكن أن يجلس بينهما فيضيق عليهما، ويفرق بينهما، هذا جناية وأذى، وأيضا ثم يصلي ما كتب له ولم يحدد الرسول عليه الصلاة والسلام، وهذا دليل على أن الجمعة ليس لها سنة راتبة قبلها، وهو كذلك، يصلي ما شاء، ثم ينصت إذا تكلم الإمام.
وظاهر هذا الحديث أن الصلاة متصلة بخروج الإمام، فاستدل به بعض العلماء أنه لا نهي عند الزوال في صلاة الجمعة، لأن الإمام يأتي مع الزوال أو قبيل الزوال أو بعد الزوال بيسير، وهذا يقتضي ألا نهي، ولكن هذا لا يقوى على تخصيص الأحاديث الدالة على النهي عن الصلاة عند قيام الشمس حتى تزول، ولهذا كان القول الراجح أنه لا صلاة عند قيام الشمس حتى تزول، لا في يوم جمعة ولا في غيرها، إلا من دخل في هذا الوقت، فهنا يصلي، على أنه يصلي إيش؟ تحية المسجد، لأن تحية المسجد ليس عنها نهي، إذ أن كل صلاة لها سبب فإنه لا نهي عنها.
وقوله ينصت إذا تكلم الإمام تكلم بإيش؟ بالخطبة.

Webiste