تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا ا... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري عن أبيه عن ابن وديعة حدثنا سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن ابن وديعة حدثنا سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اغتسل يوم الجمعة وتطهر بما استطاع من طهر ثم ادهن أو مس من طيب ثم راح فلم يفرق بين اثنين فصلى ما كتب له ثم إذا خرج الإمام أنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري عن أبيه عن ابن وديعة حدثنا سلمان الفارسي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اغتسل يوم الجمعة وتطهر بما استطاع من طهر ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين فصلى ما كتب له ثم إذا خرج الإمام أنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى .

الشيخ : الشاهد قوله : لم يفرق بين اثنين وهو ظاهر في أن الاثنين كانا متراصين، لأنه لو كان بينهما فرجة لكان الفرق بينهما حاصلا قبل مجيء هذا الرجل، وعلى هذا فلا ينبغي للإنسان أن يشق على الناس بمضايقتهم بحيث يدخل بين اثنين ليس بينهما فرجة.
أما إذا كان هناك فرجة فالحق له لأن الذين تركوا هذه الفرجة هم، ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : ولا يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة إلا أن يكون الإمام أو إلى فرجة تركوها، لأنهم إذا تركوا الفرجة فقد أسقطوا حق أنفسهم، ويكون هو محسنا أن تقدم إلى هذه الفرجة ليجلس فيها.
وقد سبق بقية الكلام على أنه ينبغي للإنسان أن يغتسل بل يجب أن يغتسل يوم الجمعة ويدهن ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه.

Webiste