تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام مسجد راتب و في المسجد من تلاميذه من هو... - ابن عثيمينالسائل : يقول: إمام مسجد راتب وفي المسجد من تلاميذه من هو أقرؤ منه للقرءان الكريم فمن هو الأحق في الإمامة يا فضيلة الشيخ؟الشيخ : الإمام الراتب أحق بالإم...
العالم
طريقة البحث
إمام مسجد راتب و في المسجد من تلاميذه من هو أقرأ منه للقرآن الكريم فمن هو أحق بالإمامة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: إمام مسجد راتب وفي المسجد من تلاميذه من هو أقرؤ منه للقرءان الكريم فمن هو الأحق في الإمامة يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره في مسجده.

السائل : نعم.

الشيخ : لأنه هو ذو السلطان في هذا المسجد وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: "لا يؤمّن الرجل الرجل في سلطانه" قال ذلك بعد أن قال: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنّة، فإن كانوا في السنّة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سِلماً أو سناً" قال: "ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه" ولو كان أقرأ منه والإمام الراتب في مسجده ذو سلطان فلا يتقدّم عليه أحد بل قال بعض العلماء: لو تقدّم أحد فصلى في المسجد بدون إذن الإمام الراتب أو عذره فإن الصلاة لا تصح لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم نهى عن ذلك وما وقع منهيا عنه فإنه لا يصح.
وعلى كل حال فإنه لا يجوز للإنسان أن يتقدّم على الإمام الراتب مادام الإمام الراتب يُقيم ما يجب في الإمامة ولو كان غيره أقرأ منه أو أفقه منه.
أما ابتداء لو اجتمعوا ناس وأرادوا أن يصلوا جماعة ففي هذه الحال يقدمون أقرؤهم لكتاب الله كما جاء في الحديث.

السائل : نعم.

الشيخ : وكذلك لو أردنا أن ننصب إماما في هذا المسجد ابتداء وتقدّم أناس للإمامة في هذا المسجد فإننا نختار أقرأهم لكتاب الله وأتقاهم لله. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع ناصر أ ع أ يقول.

Webiste