فوائد حديث : ( الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا دليل على أن المرأة الأمة إذا تزوجها سيدها فلا حرج أن يجعل عتقها هو الصداق بدل من الدراهم.
وفيه دليل على فائدة مهمة وهي: أن عقد النكاح لا يشترط فيه التزويج، يعني لا يشترط أن يقول: زوجتك أنكحتك، بل لو قال جوزتك بنتي وقال قبلت يصح؟ مع أنها مو عربية، جوزتك ليست عربية، لكنها عند العامة معناها زوجتك، ولو قال: ملكتك بنتي، نعم، ملكتك صح ؟ لأنها عند العامة بمعنى زوجتك، وفي بعض ألفاظ البخاري في قصة الرجل الذي زوجه النبي عليه الصلاة والسلام المرأة التي وهبت نفسها للرسول صلى الله عليه وسلم قال ملكتكها بما معك من القرآن .
فإن قال قائل: فإن قال وهبتك بنتي، فهل نقول إنه ينعقد النكاح بذلك؟ قد نقول لا ينعقد بهذا لأن الله قال إن وهبت نفسها للنبي خالصة لك من دون المؤمنين فلا يمكن أن ينعقد بشيء صرح الله بأنه خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام.
فإن قيل: العبرة بالمعنى وهذا الرجل الذي زوج ابنته بلفظ الهبة قد أخذ المهر، والهبة التي تختص بالرسول ما هي ؟ مجانا بدون مهر، فيكون وهبتك مثل ملكتك، فالمسألة هذه تنازعها أمران اللفظ وإيش؟ والمعنى، فهل نغلب اللفظ ونقول متى عقد بلفظ الهبة لا ينعقد النكاح اتباعا لقوله تعالى : وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها أو نقول العبرة بالمعنى، والهبة التي ذكرها الله عز وجل خاصة برسوله هي التي ليس لها عوض تجي امرأة للرسول تقول وهبتك نفسي يقول قبلت، تكون زوجته بدون صداق وبدون ولي.
طيب، سألت أنسا ما أمهرها ؟ قال: أمهرها نفسها فتبسم، ليش؟ ما الداعي للتبسم؟ أسألكم؟ لا بد أن نراجع الفتحين.
وفيه دليل على فائدة مهمة وهي: أن عقد النكاح لا يشترط فيه التزويج، يعني لا يشترط أن يقول: زوجتك أنكحتك، بل لو قال جوزتك بنتي وقال قبلت يصح؟ مع أنها مو عربية، جوزتك ليست عربية، لكنها عند العامة معناها زوجتك، ولو قال: ملكتك بنتي، نعم، ملكتك صح ؟ لأنها عند العامة بمعنى زوجتك، وفي بعض ألفاظ البخاري في قصة الرجل الذي زوجه النبي عليه الصلاة والسلام المرأة التي وهبت نفسها للرسول صلى الله عليه وسلم قال ملكتكها بما معك من القرآن .
فإن قال قائل: فإن قال وهبتك بنتي، فهل نقول إنه ينعقد النكاح بذلك؟ قد نقول لا ينعقد بهذا لأن الله قال إن وهبت نفسها للنبي خالصة لك من دون المؤمنين فلا يمكن أن ينعقد بشيء صرح الله بأنه خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام.
فإن قيل: العبرة بالمعنى وهذا الرجل الذي زوج ابنته بلفظ الهبة قد أخذ المهر، والهبة التي تختص بالرسول ما هي ؟ مجانا بدون مهر، فيكون وهبتك مثل ملكتك، فالمسألة هذه تنازعها أمران اللفظ وإيش؟ والمعنى، فهل نغلب اللفظ ونقول متى عقد بلفظ الهبة لا ينعقد النكاح اتباعا لقوله تعالى : وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها أو نقول العبرة بالمعنى، والهبة التي ذكرها الله عز وجل خاصة برسوله هي التي ليس لها عوض تجي امرأة للرسول تقول وهبتك نفسي يقول قبلت، تكون زوجته بدون صداق وبدون ولي.
طيب، سألت أنسا ما أمهرها ؟ قال: أمهرها نفسها فتبسم، ليش؟ ما الداعي للتبسم؟ أسألكم؟ لا بد أن نراجع الفتحين.
الفتاوى المشابهة
- وحدثني زهير بن حرب حدثنا إسماعيل يعني بن علي... - ابن عثيمين
- حدثنا إسحاق بن إبراهيم وإسحاق بن منصور قالا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( جاءت امرأة إلى رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا ح... - ابن عثيمين
- إذا وهب الزوج هبة لزوجه عند العقد هل يلزم فيها... - الالباني
- تتمة فوائد حديث : ( ... جاءت امرأة إلى رسول... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الحديث السابق : ( ... عن أنس أن ر... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا إسماعيل بن جعف... - ابن عثيمين
- حكم قول: "الله أكبر خربت كذا" بأرض العدو - ابن باز
- حدثنا مسدد قال حدثنا حماد بن زيد عن عبد العز... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( الله أكبر خربت خيبر إنا إذا ن... - ابن عثيمين