فوائد حديث إصابة ابن عمر يوم العيد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا دليل أنه لا ينبغي في أيام العيد وأيام الاجتماعات العامة أن يحمل السلاح لما في ذلك من ترويع الناس، والمقام يقتضي إدخال السرور عليهم دون ما يروعهم، لكن كما قال الحسن: إذا خافوا عدوا فإنه لا بأس أن يحمل السلاح للدفاع عن النفس إذا اعتدى العدو.
وفي هذا أيضا في هذا الحديث أن هذا الخارجي الذي أصاب ابن عمر رضي الله عنه لم يحترم الحرم، ولم يحترم الوقت، ولم يحترم هذا الصحابي الجليل.
وفيه أيضا أن ابن عمر رضي الله عنه يرى أن السبب كالمباشر، وأن من رخص في الأمور المحرمة فهو كمن فعل الأمور المحرمة، لأنه قال: أنت الذي أصبتني، فإنك حملت السلاح في يوم لم يكن يحمل فيه، وأدخلت السلاح الحرم فأنت السبب، فكل من سمح بشيء محرم مع قدرته على تغييره فإنه يكون كالفاعل، جعلا للسبب بمنزلة المباشرة.
وفي هذا أيضا في هذا الحديث أن هذا الخارجي الذي أصاب ابن عمر رضي الله عنه لم يحترم الحرم، ولم يحترم الوقت، ولم يحترم هذا الصحابي الجليل.
وفيه أيضا أن ابن عمر رضي الله عنه يرى أن السبب كالمباشر، وأن من رخص في الأمور المحرمة فهو كمن فعل الأمور المحرمة، لأنه قال: أنت الذي أصبتني، فإنك حملت السلاح في يوم لم يكن يحمل فيه، وأدخلت السلاح الحرم فأنت السبب، فكل من سمح بشيء محرم مع قدرته على تغييره فإنه يكون كالفاعل، جعلا للسبب بمنزلة المباشرة.
الفتاوى المشابهة
- إذا شخص أصيب بالعين فهل تلزمه الإصابة مدة طويل... - الالباني
- حديث ابن عمر لم يرد فيه تخميس فكيف.؟ - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- فوائد حديث عمر . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( قال : صحبت ابن عمر في طريق مك... - ابن عثيمين
- فوائد حديث تصدق النساء بالفواتيخ يوم العيد . - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف ومقابلة النسخ: " الوجه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( من حمل علينا السلاح فليس منا) . - ابن عثيمين
- فوائد حديث تكبير عمر يوم العيد . - ابن عثيمين
- باب : ما يكره من حمل السلاح في العيد والحرم... - ابن عثيمين
- فوائد حديث إصابة ابن عمر يوم العيد . - ابن عثيمين