تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال حدثني عد... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، حدثني عدي بن ثابت قال: سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس :  أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال حدثني عدي بن ثابت قال سمعت سعيد بن جبير عن ابن عباس ( أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها ومعه بلال )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، حدثني عدي بن ثابت قال: سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها ومعه بلال .

الشيخ : نعم، هذا لا شك فيه، يعني أنه لا يسن لصلاة العيد صلاة، لا قبلها ولا بعدها، بقية الصلوات تسن الصلاة إما قبلها وإما بعدها، وإما قبلها وبعدها، كل الصلوات المفروضة، أما العيد فلا ليس قبلها صلاة ولا بعدها صلاة، الفجر قبلها أو بعدها؟ الظهر قبلها وبعدها، العصر قبلها لا بعدها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة لكنها ليست راتبة مؤكدة كراتبة الظهر، المغرب بعدها وقبلها فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : صلوا قبل المغرب وقال في الثالثة لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة.
العشاء بعدها وقبلها لكن بعدها راتبة وقبلها غير راتبة.
هذه الصلوات التي ليس لها سبب، أما التي لها سبب فإنها مشروعة كلما وجد سببها، وبناء على ذلك إذا دخل إنسان مصلى العيد قبل أن يأتي الإمام ماذا يصنع ؟ يصلي ركعتين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل مصلى العيد مسجدا، ودليل ذلك أنه منع الحيض من دخوله وأمرهن أن يعتزلن المصلى، ومع هذا نقول لو أن الإنسان جاء يوم العيد وجلس ولم يصل فإننا لا ننكر عليه، لأن هذه المسألة خلافية من العلماء من قال يستحب ومنهم من قال لا يستحب لكن لا بأس أن نقول له أن الأفضل أن تصلي نعم يا زكي.

Webiste