نشاهد البعض من الناس يقصر ثوبه ويطيل السروال فما ترون في ذلك فضيلة الشيخ .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نشاهد البعض من الناس يقصّر ثوبه ويطيل السروال فما ترون في ذلك يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : نرى أنه لا حرج في ذلك مادام السروال لم ينزل عن الكعبين.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أن يكون هذا اللباس شهرة بحيث يشتهر به بين الناس فيُقال فلان يلبس على هذا الكيفية أو يقال للشخص هذا من الطائفة الفلانية يعني الذين يعتادون هذا اللباس فإنه في هذه الحال لا يفعل لأنه منهي عن لباس الشهرة.
وأما إذا قصّر الثوب ونزل السروال إلى أسفل من الكعبين فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ما أسفل من الكعبين ففي النار فلا يجوز للإنسان أن ينزّل سرواله أو قميصه أو مشلحه عن الكعبين فإن فعل فقد عرّض نفسه لهذه العقوبة أن يُعذّب ما نزل بالنار والمراد بذلك أن يُعذّب من قدمه بمقدار ما نزل عن الكعبين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. السائل ..
الشيخ : فإن قال قائل. نعم.
السائل : تفضل.
الشيخ : إن قال قائل كيف يكون التعذيب على جزء البدن قلنا يمكن، هذا لا غرابة فيه ودليله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ذات يوم في سفر فأرهقتهم صلاة العصر فجعلوا يتوضؤون ويمسحون على أقدامهم وربما يغسلونها دون العقب فنادى النبي صلى الله عليه وسلم بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار فهنا جعل الوعيد على ما حصلت به المخالفة. نعم.
الشيخ : نرى أنه لا حرج في ذلك مادام السروال لم ينزل عن الكعبين.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أن يكون هذا اللباس شهرة بحيث يشتهر به بين الناس فيُقال فلان يلبس على هذا الكيفية أو يقال للشخص هذا من الطائفة الفلانية يعني الذين يعتادون هذا اللباس فإنه في هذه الحال لا يفعل لأنه منهي عن لباس الشهرة.
وأما إذا قصّر الثوب ونزل السروال إلى أسفل من الكعبين فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ما أسفل من الكعبين ففي النار فلا يجوز للإنسان أن ينزّل سرواله أو قميصه أو مشلحه عن الكعبين فإن فعل فقد عرّض نفسه لهذه العقوبة أن يُعذّب ما نزل بالنار والمراد بذلك أن يُعذّب من قدمه بمقدار ما نزل عن الكعبين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. السائل ..
الشيخ : فإن قال قائل. نعم.
السائل : تفضل.
الشيخ : إن قال قائل كيف يكون التعذيب على جزء البدن قلنا يمكن، هذا لا غرابة فيه ودليله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ذات يوم في سفر فأرهقتهم صلاة العصر فجعلوا يتوضؤون ويمسحون على أقدامهم وربما يغسلونها دون العقب فنادى النبي صلى الله عليه وسلم بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار فهنا جعل الوعيد على ما حصلت به المخالفة. نعم.
الفتاوى المشابهة
- كثر الكلام حول وضع الإحرام على شكل وزرة، ألي... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في الثوب الشفاف وليس تحته سروال - ابن باز
- ما حكم الإسبال في السراويل ؟ - الالباني
- أحرم ونسي أن يخلع السروال - اللجنة الدائمة
- هل يجوز كفت السروال إذا كان مخفيا تحت الثوب ؟ - الالباني
- هل يجوز كفُّ السروال إذا كان مخفيًّا تحت الثوب ؟ - الالباني
- هل تجوز الصلاة في السروال فقط ؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة في السروال الضيق بالنسبة للرجل ؟ - ابن عثيمين
- حكم من يقصر ثوبه ويطول سرواله - ابن باز
- هل السروال له نفس حكم الثوب في حرمة الإسبال ؟ - الالباني
- نشاهد البعض من الناس يقصر ثوبه ويطيل السروال... - ابن عثيمين