تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أيضاً : بعض الزبائن يأتون إلى المكتب ال... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله الثاني بعض الزبائن يأتون إلى المكتب العقاري ويسألون عن سكن وإذا شاهدوا المحل دفعوا عربون لكي يكون على حظهم تقريبا ..الشيخ : دفعوا...
العالم
طريقة البحث
يقول أيضاً : بعض الزبائن يأتون إلى المكتب العقاري ويسألون عن سكن وإذا شاهدوا المحل دفعوا عربون ليكون على حظهم تقريباً خمسمائة ريال سعودي ويذهبون إلى مكاتب أخرى ويبحثون في محل مثل الدور أو الشقق أو الدكان وإذا وجدوا عقاراً أفضل لم يأتوا إلينا هل العربون الذي أخذناه حلال لنا أم لصاحب العقار المنزل وأحياناً لا يأتون إطلاقاً نرجوا بهذا إفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله الثاني بعض الزبائن يأتون إلى المكتب العقاري ويسألون عن سكن وإذا شاهدوا المحل دفعوا عربون لكي يكون على حظهم تقريبا ..

الشيخ : دفعوا؟

السائل : عربون.

الشيخ : نعم.

السائل : لكي يكون على حظهم تقريبا خمسمائة ريال سعودي ويذهبون إلى مكاتب أخرى ويبحثون في محل مثل الدور أو شقق أو الدكان وإذا وجدوا عقارا أفضل لم يأتوا إلينا، هل العربون الذي أخذناه حلال لنا أم لصاحب العقار المنزل وأحيانا لا يأتون إطلاقا نرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : العَربون هو الذي يُقدّم عند عقد البيع أو الإجارة على أن المقدّم لهذا العربون إن أتم العقد فهو من الثمن.

السائل : نعم.

الشيخ : أو من الأجرة وإن لم يُتم العقد فهو لصاحب العقار أو للبائع.
وعلى هذا فإذا أعطاكم المستأجر خمسمائة ريال على أنها عَربون ولم يحضر وأيستم من حضوره فهي لكم ولكنها تكون لصاحب العقار ولك أنت يا صاحب المكتب نعم فإنها تكون لصاحب العقار ولصاحب المكتب منها مقدار أجرته فإذا كان له على المائة خمسة ريالات فإنه يأخذ على هذا العربون نصف العشر. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste