تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" فذلك الذي يدع اليتيم ". - ابن عثيمينالشيخ : ما حاله ؟ ذكر الله من أوصافه قال  فذلك الذي يدع اليتيم  أي يدفعه بالعنف يدع يعني يدفعه بعنف ومنه قوله تعالى : يوم يدعون إلى نار جهنم دعا  أي يدف...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" فذلك الذي يدع اليتيم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما حاله ؟ ذكر الله من أوصافه قال فذلك الذي يدع اليتيم أي يدفعه بالعنف يدع يعني يدفعه بعنف ومنه قوله تعالى : يوم يدعون إلى نار جهنم دعا أي يدفعون بعنف وقوله : اليتيم اليتيم: هو الذي مات أبوه قبل بلوغه. بلوغ الولد ولا الوالد؟ هو الذي مات أبوه قبل بلوغه؟ الولد ولا الوالد؟ الوالد ما شاء الله يأتي أولاده وهو لم يبلغ هو الذي مات أبوه ولم يبلغ أي الولد سواء ذكر أو أنثى هذا هو اليتيم.
وأما من ماتت أمه وأبوه حي فليس بيتيم. وإنما سمي يتيما من اليتم وهو الانفراد لأنه انفرد عن كاسب يكسب له نفقته ويربيه ويوجهه.
اليتيم وردت أحاديث وآيات كثيرة تحث على إكرامه وعلى الإحسان إليه وهو في القرآن كثير وفي السنة كذلك حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : أنا وكافل اليتيم كهاتين وقال بأصبعه السبابة والوسطى يعني أنهما قرينان.
الذي يدع اليتيم يدفعه بعنف ليس في قلبه رحمة ليس في قلبه رحمة والعياذ بالله. لأن الصغار سواء كانوا أيتاما أو غير أيتام ينبغي للإنسان أن يرحمهم وأن يرق لهم فإن رحمتهم والرقة لهم من أسباب رحمة الله.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ارحموا من في الأرض أتموا يرحمكم من في السماء وهو الله عز وجل.

Webiste