تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : قوله: (وأكل مال اليتيم - ابن عثيمينالشيخ :  أكل الربا وأكل مال اليتيم . أكل مال اليتيم  اليتيم من ؟ هو الذي مات أبوه قبل بلوغه ، مات أبوه قبل بلوغه. قبل بلوغ أبيه؟ ها؟ قبل بلوغ اليتيم لأن...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : قوله: (وأكل مال اليتيم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أكل الربا وأكل مال اليتيم .
أكل مال اليتيم اليتيم من ؟ هو الذي مات أبوه قبل بلوغه ، مات أبوه قبل بلوغه. قبل بلوغ أبيه؟ ها؟ قبل بلوغ اليتيم لأن ما له ولد إلا وهو بالغ إذن من مات أبوه قبل بلوغه ها؟ طيب سواء كان ذكرا أو أنثى. وأما من ماتت أمه قبل بلوغه فليس بيتيم خلافا للعامة. العامة يظنون أنه من ماتت أمه فهو يتيم وليس كذلك.
الطالب : في الشرع واللغة يا شيخ؟

الشيخ : اه
الطالب : في الشرع واللغة

الشيخ : في الشرع واللغة من مات أبوه لأنه مأخوذ من اليتم وهو الانفراد. فهذا الطفل انفرد عن كاسب له لأن أباه هو الذي يكسب له.
وقوله : أكل مال اليتيم خص اليتيم لأنه لا مدافع عنه لأنه لا مدافع عنه وأيضا فإن اليتيم أولى بأن يرحم ولذلك جعل الله له حقا في الفيء فإذا كان أولى أن يرحم كيف يسطو هذا الرجل الظالم الغاشم والعياذ بالله على ماله فيأكله.
وقوله : أكل مال اليتيم ... في أكل الربا يعني ما هو خاص بأكل مال اليتيم حتى لو أخذ مال اليتيم ليستعمله في الفرش والمساكن والسيارات والأقلام والساعات والكتب وما أشبها فهو داخل في ذلك
طيب أكل مال غير اليتيم من الكبائر ؟ لا ليس منه لأن اليتيم له شأن خاص ولهذا توعد الله من يأكلها أموال اليتامى إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا وهذا قد يوجد والعياذ بالله من بعض الناس الخونة إذا تولى على مال اليتيم فاليتيم مسكين قاصر ما له أحد إلا الله عز وجل فربما ... ويأكل هذا المال يأكل هذا المال لأن ما ما حد يجادل عنه ويخاصم فيه.

Webiste