تفسير قوله تعالى: (فذلك الذي يدع اليتيم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (فذلك الذي يدع اليتيم)
قال تعالى: فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون:٢-٣] فجمع بين أمرين: الأمر الأول: عدم الرحمة بالأيتام الذين هم محل الرحمة؛ لأن الأيتام هم الذين مات آباؤهم قبل أن يبلغوا، وهم محل الشفقة والرحمة؛ لأنه فاقد لأبيه, فقلبه منكسر يحتاج إلى جبر, ولهذا ورد في النصوص فضل الإحسان إلى الأيتام, لكن هذا -والعياذ بالله- (يدع اليتيم) يدفعه بعنف؛ لأن الدع هو: الدفع بعنف، كما قال الله تعالى: يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً [الطور:١٣] أي: دفعاً شديداً, فتجد اليتيم إذا جاء إليه يستجديه شيئاً أو يكلمه في شيء يحتقره, ويدفعه بشدة, فلا يرحمه.
الأمر الثاني: أيضاً لا يهتمون برحمة الغير, وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون:٣] فالمسكين الفقير المحتاج إلى الطعام لا يحض هذا على إطعامه؛ لأن قلبه حجر -والعياذ بالله- قاسٍ، فقلوبهم كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً [البقرة:٧٤] إذاً ليس فيه رحمة لا للأيتام ولا للمساكين, فهو قاسي القلب والعياذ بالله.
قال تعالى: فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون:٢-٣] فجمع بين أمرين: الأمر الأول: عدم الرحمة بالأيتام الذين هم محل الرحمة؛ لأن الأيتام هم الذين مات آباؤهم قبل أن يبلغوا، وهم محل الشفقة والرحمة؛ لأنه فاقد لأبيه, فقلبه منكسر يحتاج إلى جبر, ولهذا ورد في النصوص فضل الإحسان إلى الأيتام, لكن هذا -والعياذ بالله- (يدع اليتيم) يدفعه بعنف؛ لأن الدع هو: الدفع بعنف، كما قال الله تعالى: يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً [الطور:١٣] أي: دفعاً شديداً, فتجد اليتيم إذا جاء إليه يستجديه شيئاً أو يكلمه في شيء يحتقره, ويدفعه بشدة, فلا يرحمه.
الأمر الثاني: أيضاً لا يهتمون برحمة الغير, وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون:٣] فالمسكين الفقير المحتاج إلى الطعام لا يحض هذا على إطعامه؛ لأن قلبه حجر -والعياذ بالله- قاسٍ، فقلوبهم كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً [البقرة:٧٤] إذاً ليس فيه رحمة لا للأيتام ولا للمساكين, فهو قاسي القلب والعياذ بالله.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (ألم يجدك يتيما فآوى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" واليتامى " وحد اليتيم. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله: (وأكل مال اليتيم - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألم يجدك يتيما فآوى) - ابن عثيمين
- حكم التصرف في مال اليتيم - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يتيما ذا مقربة) - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا بل لا تكرمون اليتيم) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فذلك الذي يدع اليتيم ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فذلك الذي يدع اليتيم. - ابن عثيمين