تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وللآخرة خير لك من الأولى "... - ابن عثيمينالشيخ :  والضحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى  اللام هنا في قوله  وللآخرة  للتوكيد  خير لك  خطاب لمن ؟ للرسول صلى الله علي...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وللآخرة خير لك من الأولى " مع ذكر قصة الحافظ ابن حجر مع اليهودي حول حديث :" الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والضحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى اللام هنا في قوله وللآخرة للتوكيد خير لك خطاب لمن ؟ للرسول صلى الله عليه وسلم الآخرة معروفة من الأولى ما هي الأولى ؟ الدنيا. الرسول عليه الصلاة والسلام أخبره الله ووعده بأن الآخرة خير له من الأولى غير الرسول قيد قال : والآخرة خير لمن اتقى فيجب أن تعرف الفرق الرسول عليه الصلاة والسلام قال الله له وللآخرة خير لك من الأولى بدون قيد لماذا ؟ لأنه إمام المتقين عليه الصلاة والسلام غير الرسول قال : والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا وهذا صحيح الآخرة خير للمؤمن ولكنها شر للكافر يذكر أن ابن حجر العسقلاني رحمه الله كان قاضي القضاة في مصر وهو صاحب فتح الباري معروف كأنه علم في رأسه نار كان قاضي القضاة وكان إذا خرج من منزله إلى مكان القضاء يركب عربة وتجره الخيول والناس بين يديه ومن خلفه موكب مر بيهودي يهودي يصنع الزيت زيات معلوم أن الزيات تكون ثيابه ايش ؟ وسخة ويكون تعبان فاستوقفه اليهودي قال له يا قاضي القضاة قف وقف ويش عندك ؟ قال إن نبيكم يقول : الدنيا سجن المؤمن وحنة الكافر، . الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر . كيف يتفق هذا الكلام مع حالي وحالك؟ أنت الآن مؤمن وأنت الآن بالنسبة لي في جنة وأنا يقول اليهودي بالنسبة لك في سجن ونار شلون هذا الدين أتاتك على ما تريد وهو هذا اليهودي في بلاء وعناء ايش الجواب؟
الجواب : على القريحة قال : " أما أنا فما أنا فيه من النعيم فهو سجن بالنسبة لنعيم الآخرة - الله أكبر - وأما أنت مع هذا العناء والتعب فهو جنة بالنسبة لعذاب الآخرة " والله جواب جواب تمام اليهودي قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لأنه وضح له وحقيقة أن جميع نعيم الدنيا ليس بشيء بالنسبة للآخرة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها اللهم اجعلنا من ساكني الجنة. اللهم اجعلنا من ساكني الجنة اللهم اجعلنا من ساكني الجنة لموضع سوط أحدكم السوط بسيط خير من الدنيا كلها من أولها إلى أن تقوم الساعة خير من الدنيا وما فيها.
أعود إلى قوله تعالى : وللأخرة خير لك من الأولى ما فيها شرط ما فيها قيد لماذا ؟ يا جماعة نعم تفضل قم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم هذا لا تعارض والآخرة خير لمن اتقى لأن الرسول إمام المتقين عليه الصلاة والسلام.
ولسوف يعطيك ربك وترضى طيب يعطيك ربك وترضى من الدنيا ولا من الآخرة؟ يعطيك من الدنيا ولا من الآخرة؟
إلى الليلة القادمة إن شاء لله والأسئلة بعد الصلاة. الأسئلة بعد الصلاة إن شاء لله والحمد لله رب العالمين.

Webiste