تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول: علماؤنا في المغرب يقولون بأن الح... - ابن عثيمينالسائل : سائلة تقول : علماؤنا في المغرب يقولون بأن الحجاب هو أن تغطي المرأة جسدها إلا الوجه والكفين وأنتم هنا تقولون أنها تغطي المرأة جسدها بالكل فما هو...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول: علماؤنا في المغرب يقولون بأن الحجاب أن تغطي المرأة جسدها إلا الوجه والكفين وأنتم هنا تقولون أنها تغطي كل جسدها فما هو الراجح من القولين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائلة تقول : علماؤنا في المغرب يقولون بأن الحجاب هو أن تغطي المرأة جسدها إلا الوجه والكفين وأنتم هنا تقولون أنها تغطي المرأة جسدها بالكل فما هو الراجح من القولين؟

الشيخ : الراجح ما دل عليه الكتاب والسنة والإنسان إذا تأمل أدلة الكتاب والسنة تبين له أن القول الراجح أن المرأة يجب عليها أن تغطي وجهها قبل أن تغطي رأسها وقبل أن تغطي قدميها والعجب من العلماء الذين يجيزون كشف الوجه ويمنعون كشف القدم إذا تأملت هذا الوجه وجدته قولا عجبا أيما أشد فتنة الوجه أو القدمان ؟ الوجه يعني الإنسان يفتتن بالمرأة إذا رأى وجهها أو إذا رأى قدميها ؟ أيهما أشد ؟ الوجه ولهذا الخاطب ليس يقول للرسول الذي يرسله لخطبة المرأة ما يقول فكر في قدميها وش لون قدميها؟ هل الأصابع متراصة ولا متفرقة؟ هل الإبهام كبير ولا صغير؟ هل الخنصر طويل ولا قصير ؟ ما يسأل عن هذا لكن يسأل عن ايش؟ عن الوجه أهم شي فهو محل الرغبة وهو محل الفتنة وأصل وجوب الحجاب أصله أو الحكمة منه هو البعد عن الفتنة ولذلك إذا احتيج إليه جاز كشفه الخاطب إذا أراد يخطب امرأة هل يجوز أن تكشف وجهها له؟ نعم يجوز بلا خلوة. لابد أن يكون عندها محارم محرمها لماذا جاز ؟ لأن أصل وجوب تغطية الوجه هو البعد عن ايش ؟ عن الفتنة فإذا كان هو الأصل فكيف يمكن للشريعة العظيمة المبنية على الحكمة أن تبيح للمرأة كشف وجهها ثم تحرم عليها كشف قدميها؟ هذا بعيد عن الحكمة ولنا في هذا ولغيرنا رسائل حول هذا الموضوع قد بين فيها وجوب تغطية الوجه وأجيب عن الأدلة المشتبهات التي يتشبث بها من يجوز كشف الوجه.

Webiste