تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على استقبال القبلة ببول أو غائط. - ابن عثيمينالشيخ : أهم شيء الذي أحب أن أبينه "أن نستقبل القبلة بغائط أو بول" وهذا الحديث عام يشمل الفضاء والبنيان لكن البينان دلت السنة على أنه يجوز فيه استدبار ال...
العالم
طريقة البحث
الكلام على استقبال القبلة ببول أو غائط.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أهم شيء الذي أحب أن أبينه "أن نستقبل القبلة بغائط أو بول" وهذا الحديث عام يشمل الفضاء والبنيان لكن البينان دلت السنة على أنه يجوز فيه استدبار القبلة دون استقبالها فقد قال ابن عمر رضي الله عنهما : "رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستقبلا الشام مستدبر الكعبة" وبهذه المناسبة أود أن أقول لإخواننا الذي بنوا مراحيضهم على اتجاه القبلة أقول غيروها، غيروها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك نهى عن استقبال القبلة بغائط أو بول. أترضى أن تبقى تقضي حاجتك وتمارس نعمة من نعم الله عليك وأنت تعصيه؟
وتغيير هذه المراحيض سهل لا يكلف إلا شيئا يسيرا قد يقول قائل : أنا أجلس عليها وأجعل القبلة عن يميني أو شمالي نقول إذا فرضنا أن هذا ممكن منك فلن يمكن لمن بعدك المرحاض يدخله أنت وغيرك. المرحاض تدخله أنت في حياتك ويدخله غيرك من بعدك فهل تريد أن تكون آثامهم عليك؟ لا ولهذا أقول لإخواني إن اتجاه المراحيض إلى القبلة حرام واستدبارها ؟ ايش؟ جائز الدليل على الجواز حديث ابن عمر : "رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاحته مستقبل الشام مستدبر الكعبة".
{ ووجدك ضالا فهدى } نعود إلى الآية.

Webiste