شرح حديث:" إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بها أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل " وبيان أن الوسوسة في الطلاق لا يقع ولو تلفظ بها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واسمع إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم وهنا أسأل رجل قام يحدث نفسه في طلاق امرأته وهو مع نفسه في علاج حدث نفسه في طلاق امرأته فهل تطلق أو لا قل يا أخ .
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : يحدث نفسه بطلاق امرأته ها
الطالب : لم يتكلم
الشيخ : لم يتكلم ولم يعمل يعني ما كتب بيده الطلاق ولا نطق به أفهمت طيب أسألك أيضاً سؤالاً آخر لما رأى من نفسه القلق من هذا الوسواس أنه طلق زوجته فقال : إذن أستريح هي طالق تطلق أو لا تطلق ؟
الطالب : إذا قال ذلك تطلق
الشيخ : لا هو بس قال يبي يستريح من هذا القلق والوسواس إي نعم قال بفتك من هذا وبستريح هي طالق تطلق ولا لا ؟
الطالب : تطلق
الشيخ : طيب استرح هذا جواب من عنده جواب آخر ؟ لا أنت معك زوجة يا رجل صغير طيب من ؟ تفضل تطلق توافق صاحبك استرح نعم لا تطلق لماذا ؟ لا نطق بلسانه هو لما شاف نفسه في قلق عظيم وضيق الصدر قال إذن أستريح هي طالق تطلق أو لا ؟ لا تطلق والدليل ؟ تطلق رجعت استرح هي لا تطلق لا تطلق إيش الدليل ؟ قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا طلاق في إغلاق هذا الرجل الآن كأنه مكره على الطلاق انتبه يا أخي للحال النفسية رجل قلق تعبان من هذه الوساوس فقال هي طالق لو سألناه هل طلقت باختيار ؟ لقال : أجيبوا يا إخوان
الطالب : لا
الشيخ : لقال لا طلقت من الضيق الذي حدث في قلبي كأنني مكره على هذا قلنا الحمد لله أبشر أبشر بالخير الدين دين يُسر ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : لا طلاق في إغلاق ولهذا قال العلماء : " إن طلاق الموسوس لا يقع " هذا ضابط من كلام العلماء مستنده إيه ؟ قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا طلاق في إغلاق في إغلاق يعني مغلق على الإنسان ضايق
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : يحدث نفسه بطلاق امرأته ها
الطالب : لم يتكلم
الشيخ : لم يتكلم ولم يعمل يعني ما كتب بيده الطلاق ولا نطق به أفهمت طيب أسألك أيضاً سؤالاً آخر لما رأى من نفسه القلق من هذا الوسواس أنه طلق زوجته فقال : إذن أستريح هي طالق تطلق أو لا تطلق ؟
الطالب : إذا قال ذلك تطلق
الشيخ : لا هو بس قال يبي يستريح من هذا القلق والوسواس إي نعم قال بفتك من هذا وبستريح هي طالق تطلق ولا لا ؟
الطالب : تطلق
الشيخ : طيب استرح هذا جواب من عنده جواب آخر ؟ لا أنت معك زوجة يا رجل صغير طيب من ؟ تفضل تطلق توافق صاحبك استرح نعم لا تطلق لماذا ؟ لا نطق بلسانه هو لما شاف نفسه في قلق عظيم وضيق الصدر قال إذن أستريح هي طالق تطلق أو لا ؟ لا تطلق والدليل ؟ تطلق رجعت استرح هي لا تطلق لا تطلق إيش الدليل ؟ قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا طلاق في إغلاق هذا الرجل الآن كأنه مكره على الطلاق انتبه يا أخي للحال النفسية رجل قلق تعبان من هذه الوساوس فقال هي طالق لو سألناه هل طلقت باختيار ؟ لقال : أجيبوا يا إخوان
الطالب : لا
الشيخ : لقال لا طلقت من الضيق الذي حدث في قلبي كأنني مكره على هذا قلنا الحمد لله أبشر أبشر بالخير الدين دين يُسر ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : لا طلاق في إغلاق ولهذا قال العلماء : " إن طلاق الموسوس لا يقع " هذا ضابط من كلام العلماء مستنده إيه ؟ قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا طلاق في إغلاق في إغلاق يعني مغلق على الإنسان ضايق
الفتاوى المشابهة
- التلفظ بالطلاق لمجرد الإخبار لا يقع - ابن عثيمين
- حكم من نوى الطلاق ولم يتلفظ به - ابن باز
- امرأة طلقها زوجها دون أن يسمعها شيئا أو يخبر... - ابن عثيمين
- لو أن إنساناً نوى الطلاق هل يقع الطلاق .؟ - ابن عثيمين
- هل كتابة الطلاق كالتلفظ به؟ - ابن عثيمين
- حكم من نوى طلاق زوجته ولم يطلقها - ابن باز
- حكم القسم بالطلاق في النفس دون التلفظ به - ابن باز
- رجل مبتلى بكثرة الوساوس وتحدثه نفسه بالطلاق... - ابن عثيمين
- رجل طلق امرأته في قلبه - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى الطلاق ولم يطلق - ابن باز
- شرح حديث:" إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بها... - ابن عثيمين