تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة العصر: قال تعالى:" والعصر " مع بي... - ابن عثيمينالشيخ : لدينا الآن ثلاث سور : سورة الانشراح وهذه في أي قراءة؟ الليلة ولا البارحة؟ وعندنا سورة العاديات الليلة، وعندنا سورة العصر متى؟ الليلة فمن الذي تر...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة العصر: قال تعالى:" والعصر " مع بيان الحكمة من حلف الله بالعصر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لدينا الآن ثلاث سور : سورة الانشراح وهذه في أي قراءة؟ الليلة ولا البارحة؟ وعندنا سورة العاديات الليلة، وعندنا سورة العصر متى؟ الليلة فمن الذي تريدون أن نتكلم فيه؟
الطالب : العصر.

الشيخ : نعم.
الطالب : العصر.

الشيخ : ايش؟
الطالب : العصر.

الشيخ : العصر غلب القوم غلبك القوم طيب إذن العصر ولا ضرر أن نقول العصر لأن العاديات سبق الكلام عليها سبق والانشراح كذلك لكن العصر قال الله تبارك وتعالى : والعصر إن الإنسان لفي خسر الواو هنا للقسم الواو للقسم ونورد إشكالا عند الأخ كيف أقسم الله بالعصر والعصر هو الزمان والحلف بغير الله حرام ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما حضرت الظاهر؟ استرح.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت تمام، نقول لله تبارك وتعالى أن يقسم بما شاء من خلقه لأنه حاكم لا محكوم عليه فالله يقسم بالعصر والضحى بالليل بالشمس بالقيامة بكل ما أراد لأنه جل وعلا له الحكم وليس عليه حكم إلا ما أوجبه على نفسه قد يوجب الله على نفسه شيئا فيجب مثل قوله تعالى : كتب ربكم على نفسه الرحمة هو كتب على نفسه أوجب على نفسه الرحمة طيب إذن إذا جاء إذا أورد إنسان إشكالا وقال كيف يقسم الله بالعصر والضحى هو الزمان والحلف بغير الله شرك ماذا نقول؟
نقول : لله أن يقسم بما شاء من خلقه لماذا ؟ لأنه الحاكم يحكم ولا يحكم عليه العصر هو الزمان.
العصر هو الزمان ولهذا تسمعون الناس يقولون عصر الصحابة، عصر التابعين، عصر تابعي التابعين، ما معنى عصر هذا ؟ ايش ؟ أي زمنهم زمن التابعين زمن تابعي التابعين إذن العصر هو الزمان وإنما أقسم الله تعالى بالزمان لما فيه من العبر العظيمة التي قال الله تعالى عنها إجمالا وتلك الأيام نداولها بين الناس . العصر الذي هو الزمان فيه عبر يا إخوان يعز فيه أقوام ويذل فيه آخرون ويغنى فيه أقوام ويفقر فيه آخرون. وترتفع الأمم وتنزل وتقهر وتغلب الزمان في الحقيقة عبر بل إن الإنسان في حياته اليومية وحياة كل إنسان منا قصيرة يجد العبر يجد العبر تجد الإنسان بدون أي سبب معلوم تجده يوما مسرورا ويوما مغموما بدون أي سبب بل إن الإنسان ربما يأتي عليه في اليوم الواحد سرور وحزن بدون أي سبب.
وفي هذا يقول الشاعر :
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
أقرأ البيت مرتين أشوف من يحفظهم منكم.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
المرة الثالثة.
" ويوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ".
حفظته؟
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ من حفظه ؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ استرح تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ايش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : فيوم علينا .

الشيخ : خطأ سبحان الله تفضل اجلس يا ولدي اجلس.
الطالب : ... .

الشيخ : ويوم لنا ويوم علينا خطأ والله سبحان الله آخر واحد.
الطالب : فيوم ... .

الشيخ : ويوم .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت تمام، أنا قلت فيوم والإخوان الذي قاموا قالوا ويوم أنا أريد أن تحفظوا ما قلت طيب. أقول إنما أقسم الله بالعصر لما يحدث في العصر من الآيات العظيمة والعبر العظيمة نعم في عصر النبي صلى الله عليه وسلم انتصر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في سنة وبعدها بسنة صار الأمر بالعكس. من يحفظ هاتين السنتين أو من يعرف؟ تعرف؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ها.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب يوم بدر انتصر الرسول وأصحابه طيب.
الطالب : أحد.

الشيخ : ايش؟
الطالب : أحد.

الشيخ : يوم أحد بالعكس تمام استرح بارك الله فيكم وفي ذلك يقول الله تبارك وتعالى : إن يمسسكم قرح ايش؟ فقد مس القوم قرح مثله إن يمسسكم قرح في أحد فقد مس القوم قرح مثله في ايش ؟ في بدر وتلك الأيام نداولها بين الناس تلك الأيام نداولها بين الناس سبحان الله العظيم وهذا شيء مشاهد.

Webiste