تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الكافرون. - ابن عثيمينالشيخ : واضح يا جماعة إذا نرجع إلى أصل المسألة نحن نريد أن نتكلم على إيش ؟ الأخ الطالب : ... .الشيخ : سورة أحسنت، هاتان السورتان جمعتا أقسام التوحيد فلن...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الكافرون.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واضح يا جماعة إذا نرجع إلى أصل المسألة نحن نريد أن نتكلم على إيش ؟ الأخ
الطالب : ... .

الشيخ : سورة أحسنت، هاتان السورتان جمعتا أقسام التوحيد فلننظر قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون والأمر للرسول عليه الصلاة والسلام أمر له ولمن ؟ وللأمة يا أيها الكافرون أعلنها أعلنها يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ما الذي يعبدونه ؟ الأصنام فتبرأ النبي صلى الله عليه وسلم أمره الله أمر الله نبيه أن يتبرأ من ذلك لا أعبد ما تعبدون ، ولا أنتم عابدون ما أعبد يعني أيضا أنتم متبرئون مما أعبد فإذا قال قائل : أليس هؤلاء يعبدون الله ويعبدون غير الله كيف يقول ولا أنتم عابدون ما أعبد أليس إبراهيم قد قال لقومه لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إيش إلا الذي فطرني فالكفار يعبدون الله ويعبدون غيره فما هو الجواب ؟ وهنا يقول ولا أنتم عابدون ما أعبد وكلام الله حق كيف نجمع بين هذا وبين إثبات أنهم يعبدون الله ؟ نعم واحد اثنين انتبه ترى فيه مناقشة مستعد يالله .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب جيد وغيره أجود لئلا يروح علينا الوقت أقول : هؤلاء المشركون الذين يعبدون الله ويعبدون غيره ألم تعلموا أن عبادتهم لله ليست بشيء حتى لو عبدوا الله ما ينفعهم جاء في الحديث الصحيح القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أن الله قال انتبه قم شوي انتبه جاء في الحديث القدسي الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أنه قال أنا أغنى الشركاء عن الشرك اضبط أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه سمعت الحديث ؟ استرح طيب اسمع يا أخي إذا الذي يعبد الله ويعبد غيره لا تنفعه العبادة فهو كالذي لا يعبد الله ولهذا قال ولا أنتم عابدون ما أعبد لأنهم لو عبدوا الله حق عبادته ما أشركوا به .

Webiste