ثالثا: نذر المعصية وحكمه والكلام على الغيبة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : القسم الثالث : نذر المعصية مثال ذلك : رجل قال والله لأغتابن فلانا اليوم الغيبة أتعرفونها ؟ تفضل بلغنا عنها ؟ قم
الطالب : ... .
الشيخ : ما أسألك عن حكمها أسألك ما هي الغيبة ؟
السائل : أن يذكر أخاه بما يكره .
الشيخ : أحسنت تمام استرح، الغيبة فسرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها ذكرك أخاك بما يكره سواء كان ذلك في عيب خلقي أو عيب خلقي حتى لو قلت فلان قصير تريد أن تهزئه وهو غير حاضر فهي غيبة حتى لو قلت فلان سريع الغضب أحمق وهو غير حاضر تعد إيش ؟ تعد غيبة إذن إذا عبته في خلقه أو خلقته أو دينه أو معاملته فهذه هي الغيبة إذا كان غير حاضر فإن كان حاضرا فليست غيبة لكنها سب انتبه للفرق بين الغيبة والسب العوام يقولون الغيبة يسمونها سب حضر فلان جعل يسب فلانا لا السب يكون وجها لوجه والغيبة تكون إيش في غيبته ولهذا قال ولهذا سميت غيبة سميت غيبة لأنها قدح في الإنسان في غيبته ولهذا مثل الله الغيبة برجل يأكل لحم أخيه ميتا لأن الميت بمنزلة الغائب لا يستطيع الدفاع عن نفسه أليس كذلك أين وصفها أين شبهها الله بأكل لحم الأخ ميتا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا .
الجواب : نحب أو لا نحب ؟ لا نحب إذا كنت تكره أن تأكل لحم أخيك ميتا فاكره أن تغتابه ثم إن الغالب أن الإنسان إذا تسلط على عباد الله فاغتابهم الغالب أن الله يسلط عليه من يغتابه فتكون عقوبة حاضرة والعياذ بالله طيب .
أقول نذر رجل أن يغتاب أخاه في هذا اليوم النذر نذر معصية هل يجوز الوفاء به لا الدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من نذر أن يعصي الله فلا يعصه ولأنه لو جاز الوفاء بنذر المعصية لكان هذا وسيلة إلى انتهاك المحرمات بالنذر لكن ماذا يصنع لما نذر المعصية قلنا لا تفعل فماذا يصنع ؟ الأخ قم إيه نعم قم أين سرحت ؟ أين ذهبت ؟ نعم إيش .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب إذا كنت لا تتكلم العربية جيدا فأنت لا تفهمها جيدا وعلى هذا فيلزمك أن تكون حاضر الذهن تماما لا تتجول في الآفاق استرح طيب ماذا يصنع إذا قلنا لا يجوز أن تفي بنذر المعصية ماذا يصنع ؟
هذا اختلف فيه العلماء فمنهم من قال : يلزمه أن يكفر كفارة يمين .
ومنهم من قال : لا يلزمه شيء. والصحيح أنه يلزمه أن يكفر كفارة يمين لأن هذا نذر لم يوف فيلزمه أن يكفر كفارة يمين نعم ذهب عنك النوم ؟
السائل : ما نمت .
الشيخ : ما نمت البارحة أجب ؟
السائل : ما نمت .
الشيخ : ما نمت إذا جاءك النوم اليوم يأتيك الآن قضاء ما تقول إيش اللي قلنا آخر شيء ؟ يالله يا أخي هاه بماذا كلمته كلمت الأخ بماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نذر المعصية .
الطالب : ... .
الشيخ : أو إيش
الطالب : ... .
الشيخ : استرح لعله طار عنك النوم إن شاء الله الآن طيب استمع .
نذر المعصية ماذا قلنا : لا يجوز الوفاء به الدليل قوله صلى الله عليه وسلم من نذر أن يعصي الله فلا يعصه التعليل لأنه لو جاز الوفاء بنذر المعصية لكان وسيلة إلى انتهاك المعاصي بإيش بالنذر فكل يحب أن ينتهك المعصية ينذر وهذا غير صحيح إذا يلزم من نذر أن يعصي الله ألا يعصي الله وإيش على القول الراجح ؟ وأن يكفر كفارة يمين كم من قسم ذكرنا ثلاثة أقسام .
الطالب : ... .
الشيخ : ما أسألك عن حكمها أسألك ما هي الغيبة ؟
السائل : أن يذكر أخاه بما يكره .
الشيخ : أحسنت تمام استرح، الغيبة فسرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها ذكرك أخاك بما يكره سواء كان ذلك في عيب خلقي أو عيب خلقي حتى لو قلت فلان قصير تريد أن تهزئه وهو غير حاضر فهي غيبة حتى لو قلت فلان سريع الغضب أحمق وهو غير حاضر تعد إيش ؟ تعد غيبة إذن إذا عبته في خلقه أو خلقته أو دينه أو معاملته فهذه هي الغيبة إذا كان غير حاضر فإن كان حاضرا فليست غيبة لكنها سب انتبه للفرق بين الغيبة والسب العوام يقولون الغيبة يسمونها سب حضر فلان جعل يسب فلانا لا السب يكون وجها لوجه والغيبة تكون إيش في غيبته ولهذا قال ولهذا سميت غيبة سميت غيبة لأنها قدح في الإنسان في غيبته ولهذا مثل الله الغيبة برجل يأكل لحم أخيه ميتا لأن الميت بمنزلة الغائب لا يستطيع الدفاع عن نفسه أليس كذلك أين وصفها أين شبهها الله بأكل لحم الأخ ميتا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا .
الجواب : نحب أو لا نحب ؟ لا نحب إذا كنت تكره أن تأكل لحم أخيك ميتا فاكره أن تغتابه ثم إن الغالب أن الإنسان إذا تسلط على عباد الله فاغتابهم الغالب أن الله يسلط عليه من يغتابه فتكون عقوبة حاضرة والعياذ بالله طيب .
أقول نذر رجل أن يغتاب أخاه في هذا اليوم النذر نذر معصية هل يجوز الوفاء به لا الدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من نذر أن يعصي الله فلا يعصه ولأنه لو جاز الوفاء بنذر المعصية لكان هذا وسيلة إلى انتهاك المحرمات بالنذر لكن ماذا يصنع لما نذر المعصية قلنا لا تفعل فماذا يصنع ؟ الأخ قم إيه نعم قم أين سرحت ؟ أين ذهبت ؟ نعم إيش .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب إذا كنت لا تتكلم العربية جيدا فأنت لا تفهمها جيدا وعلى هذا فيلزمك أن تكون حاضر الذهن تماما لا تتجول في الآفاق استرح طيب ماذا يصنع إذا قلنا لا يجوز أن تفي بنذر المعصية ماذا يصنع ؟
هذا اختلف فيه العلماء فمنهم من قال : يلزمه أن يكفر كفارة يمين .
ومنهم من قال : لا يلزمه شيء. والصحيح أنه يلزمه أن يكفر كفارة يمين لأن هذا نذر لم يوف فيلزمه أن يكفر كفارة يمين نعم ذهب عنك النوم ؟
السائل : ما نمت .
الشيخ : ما نمت البارحة أجب ؟
السائل : ما نمت .
الشيخ : ما نمت إذا جاءك النوم اليوم يأتيك الآن قضاء ما تقول إيش اللي قلنا آخر شيء ؟ يالله يا أخي هاه بماذا كلمته كلمت الأخ بماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نذر المعصية .
الطالب : ... .
الشيخ : أو إيش
الطالب : ... .
الشيخ : استرح لعله طار عنك النوم إن شاء الله الآن طيب استمع .
نذر المعصية ماذا قلنا : لا يجوز الوفاء به الدليل قوله صلى الله عليه وسلم من نذر أن يعصي الله فلا يعصه التعليل لأنه لو جاز الوفاء بنذر المعصية لكان وسيلة إلى انتهاك المعاصي بإيش بالنذر فكل يحب أن ينتهك المعصية ينذر وهذا غير صحيح إذا يلزم من نذر أن يعصي الله ألا يعصي الله وإيش على القول الراجح ؟ وأن يكفر كفارة يمين كم من قسم ذكرنا ثلاثة أقسام .
الفتاوى المشابهة
- هل ينعقد نذر المعصية. - ابن عثيمين
- النذر لغير الله - اللجنة الدائمة
- الكلام على حكم النذر. - ابن عثيمين
- تتمة شرح مسائل الباب السابق . العاشرة: لا نذ... - ابن عثيمين
- حكم مَنْ نذر نذرًا لا يملكه - ابن باز
- الحكم على حديث "لا نذر في معصية" - ابن باز
- هل يجب وفاء نذر المعصية ؟ - الالباني
- حكم نَذْر المعصية - ابن باز
- حكم النذر في معصية - ابن باز
- ما حكم الكفارة لنذر المعصية؟ - ابن باز
- ثالثا: نذر المعصية وحكمه والكلام على الغيبة. - ابن عثيمين