تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضل قراءة القرآن وذكر بعض خصائصه . - ابن عثيمينالشيخ : القرآن له خصائص يا إخوان. أي كلام يتعبد لله بتلاوته سوى القرآن ؟ لا يوجد ، يعني تقرأ كلام الفقهاء تقرأ كلام أهل العقيدة تقرأ كلام أي كلام تتعبد ...
العالم
طريقة البحث
فضل قراءة القرآن وذكر بعض خصائصه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : القرآن له خصائص يا إخوان. أي كلام يتعبد لله بتلاوته سوى القرآن ؟ لا يوجد ، يعني تقرأ كلام الفقهاء تقرأ كلام أهل العقيدة تقرأ كلام أي كلام تتعبد لله بتلاوته ويأتيك بكل حرف حسنة ما يوجد إلا الأخ قم أتاك النوم؟ طيب هل يوجد كلام يتعبد بتلاوته أو لا ؟ ها إلا كلام الله. بارك الله فيك.
القرآن الكريم لو تقرأه وأنت ما تعرف معناه تقرأ قراءة مجردة لك بكل حرف حسنة سبحان الله! كل حرف حسنة؟ أجب نعم. هكذا جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .كم كلمة رب؟ الحمد لله رب العالمين . كلمة رب كم من حرف؟ الأخ. قم. رب ثلاثة حروف؟ اكتبها هي الآن أمامك اكتبها هذه يدي سبورة اكتبها. راء راء وبعدبن باء. كمل راء باء كم من حرف ؟ شوف السبورة يا رجل كم ؟ يعني حرف مشدد حرفين بارك الله فيك. تمام الحرف المشدد حرفان رب العالمين ثلاثة حروف فيها ثلاث حسنات كل حسنة بعشر أمثالها. كم من حسنة ؟ كم؟ ثلاثون حسنة يا إخوان الله لا يحرمنا فضله يعني كيف نتأخر عن تلاوة القرآن وفيه هذا الأجر. اللهم طهر قلوبنا يا رب العالمين.
كل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها غيره من الكلام لا يكون كذلك.
أي كلام يكون تلاوته في الصلوات فرضا ؟ ما هو ؟ نعم؟ هذا جواب ميت هذا. ما هو الذي يجب أن تكون تلاوته في الصلوات فرضا؟ نعم؟ القرآن. جنس القرآن يعني مو لازم كل الكتاب لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب . ما فيه كلام ولا كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام يكون قراءته في الصلاة فرض أبدا إلا القرآن. وهذا لعظم منزلته لأنه كلام الله سبحانه وتعالى فلا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب . ما فيه واحد صغير يقرأ علينا فاتحة الكتاب فيه واحد صغير؟ ما فيه على كل حال كلكم تعرفونها. نعم يلا اقرأ الفاتحة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الطالب : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ .

الشيخ : أحسنت تمام استرح. ولذلك هنيئا لكعب بن مالك وهلال بن أمية والثالث مرارة بن الربيع أن تكون قصتهم تتلى في الصلاة من هم ؟ الثلاثة الذين خًلفوا تخلفوا عن تبوك بغير عذر أنزل فالله فيهم هذه الآيات التي ريما يكون لنا فرصة نتكلم على قصتهم.
من خصائص كتاب الله عز وجل أن فيه الشفاء فيه الشفاء من أمراض القلوب وأمراض الأجساد الأعضاء. أنتم معي؟ فيه الشفاء من أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام.
أمراض القلوب إذا قسا القلب فعليك بقراءة القرآن. إذا أشكل عليك مسألة وأنت عندك قدرة على استنباط الأحكام فعليك بالقرآن. كم من مسألة تشكل على الإنسان يطالع عليها كتب الفقهاء كل كتاب يتحرى فيه المسألة يطالعه ما يجدها يرجع إلى القرآن يجدها موجودة في القرآن. أنا أقول هذا عن تجرية ما هو عن من أجل تفخيم القرآن القرآن لا يحتاج إلى تفخيم القرآن. فخم فخمته أو لم أفخمه. لكن عن تجربة . ولهذا قال الله عز وجل : كتاب أنزلناه إليك مبارك ليش ؟ مبارك ليش ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب . القرآن شفاء للقلوب. أمراض القلوب والثاني أمراض الأجسام. قال الله عز وجل : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ . كم من إنسان قد قسا قلبه فقرأ القرآن فألان الله قلبه! استمع إلى المثل الذي ضربه الله حتى تقتنع. قال الله عز وجل : لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا ايش؟ مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ . الجبل يخشع يتصدع يتفكك لو نزل عليه القرآن. طيب ولو نزل على القلب؟ نعم يلين تزول قسوته. ولهذا قال ابن عبد القوي رحمه الله في قصديته الدالية المشهورة قال :
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يًلَيِّن قلبا قاسيا مثل جَلمد ".
إن بعض الآيات يتلوها التالي تود أن يبقى طيلة الزمن وهو يقرؤها تجد لذة والقلب يطرب ويفرح لهذه الآيات ويلين. أما إذا قرأ الإنسان بغفلة فالتأثير قليل.
اللهم ألن قلوبنا بذكرك وكلامك يا رب العالمين.
أما كونه شفاء لأمراض الأجسام فاستمع إلى القصة قصة واقعة في الصحيحين وغيرهما : استضاف نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قوما ومعنى استضافوهم أي : نزلوا ضيوفا عليهم. فأبى القوم أن يضيفوهم قالوا ما فيه ضيافة. فتنحى هؤلاء النفر تنحوا ناحية وجلسوا. فسلط الله على زعيمهم عقربا شديدة اللسع لزعت الزعيم واشتدت عليه جدا. فقالوا : من يقرأ على هذا ؟ زعيمهم. قالوا لعل هؤلاء القوم الذين نزلوا بكم عندهم قارئ فأرسلوا إلى الصحابة قال : تعالوا سيدنا لدغ هل فيكم من يرقى ؟ قال : نعم. أحدهم قال نعم أنا أقرأ عليه اسمع يا رجل. يقرأ على من ؟ على زعيم القوم الذي لدغ فجاء وجعل يقرأ عليه سورة الفاتحة فقط. سورة الفاتحة فقط التي سمعتموها من ابنكم الصبي. الحمد لله رب العالمين إلى آخره. فقام الرجل كأنما نشط من عقال يعني كأنه بعير فكيت رباطه ومشى. فقال هؤلاء النفر من الصحابة نحن لا نرقى سيدكم إلا إذا جعلتم لنا قطيعا من الغنم قالوا خذوا قطيعا من الغنم ما فيه مشكلة. أخذوا القطيع من الغنم واستاقوه معهم.
وانظروا إلى الورع يا جماعة انظروا الورع ورع الصحابة قالوا ما يمكن نأكل منه حتى نستأذن من الرسول صلى الله عليه وسلم فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وأخبروه الخبر فقال : كلوا كلوا إيه؟ الأخ يلا لاألفينك غافلا. يأكلون منين؟ من أي شيء يأكلون ؟ اه؟ وليمة قدمها؟ شفت أنك سارح أنت سارح لا تسرح استرح طيب. تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : قطيع الغنم هذا تمام استرح قال : كلوا واضربوا لي معكم بسهم . اللهم صل وسلم عليه. هذا التعليم يا جماعة. هل قال : اضربولي معكم بسهم لأنه جائع؟ لا نظن. لكن لأجل أن يطمئنوا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أكل منه ليطمئنوا فأكلوا ثم قال للرجل الذي قرأ الفاتحة : وما يدريك أنها رقية؟ يعني ما الذي أعلمك أنها رقية؟ إذن إذا أردت أن تقرأ على المريض فعليك بإيش ؟ بالفاتحة. اقرأ عليه. لكن لا بد من اعتقاد في القارئ واعتقاد في المقروء عليه. القارئ يعتقد أنها ستنفع بإذن الله والمقروء عليه يعتقد أنها ستنفعه بإذن الله لا على سبيل التجرية ، لا على سبيل التجربة ما تنفع. على سبيل التجربة ما تنفع.
هنا ثلاثة أشياء محل قابل للتأثر ، ومؤثر ، وفاعل. - انتبه يا رجل - لا بد من ثلاثة أشياء فاعل محل قابل إيش ؟ مؤثر.
الآن لنضرب لكم مثلا إنسان معه سيف وهو شجاع شجاع شجاع للغاية. نعم لكن السيف كله ثلم ثلمة ما يقص ولا اللحم. هل ينفع هذا السيف ؟ نعم؟ ما ينفع وإن كان شجاعا لا ينفع. طيب إنسان آخر معه سيف بتار كالبرق لكنه جبان جبان. إذا رأى الشجاع سقط في يده وسقط السيف من يده. ينفع السيف ولا ما ينفعه ؟ ما ينفعه طيب هذا الفاعل غير صالح والأول المؤثر غير صالح. طيب إنسان شجاع هذا الأخير شجاع ومعه سيف بتار فجاء إلى العمود يحسبه عدو فجعل بالسيف يضرب العمود يضرب العمود لكن العمود ما يتأثر ويش الي اختلف الآن؟ المحل غير قابل فالمريض إذا جيء إليه بإنسان يقرأ. ولكن لا يعتقد أنه ينفع يقول أنا رحت للطبيب الفلاني والدكتور والجراح كلهم ما عرفوا كيف هذا ينفع؟ هذا ما يمكن ينتفع بالقرآن. أو إنسانه يقرأ لكنه شاك في الموضوع ما ينفع أو إنسان يقرأ بأمور غير شرعية هذا لا ينفع. وإن نفع فإنه من الشياطين تغره. طيب.
المهم نعود إلى القرآن القرآن من خصائصه شفاء للأمراض القلبية أو البدنية أو هما ؟ هما. طيب. من خصائص القرآن : هذا التأثير العظيم الذي يؤثر في حامله. الحامل للقرآن إذا كان يؤمن به ويعمل به سيتأثر يتأثر في إيمانه يتأثر في أعماله يتأثر في أخلاقه يتأثر في كل شيء. انظر النبي صلى الله عليه وسلم لو سألك سائل من أحسن الناس خلقا ؟ ماذا تقولوا يا جماعة الرسول صلى الله عليه وسلم. تقول عائشة : كان خلقه القرآن كان خلقه القرآن . والله لو قرأنا القرآن وتلوناه حق التلاوة لتغير منا المجتمع كله. لكن أكثر الناس يقرؤونه للأجر وللتبرك. طيب هذا التأثير العظيم لا يكون إلا في القرآن الكريم. ولذلك الآن نقرؤه. نردده بالشهر على الأقل ثلاث مرات ومع ذلك لا نمله. لا نمله. كل ما قرأت مرة أخرى كأنها آية جديدة.
ولهذا من أوصاف القرآن أنه لا يخلق من كثرة الترداد. ويش معنى لا يخلق؟ أي لا يبلى من كثرة الترداد وهذا لا يوجد في غير القرآن.

Webiste