تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجمع بين الآية السابقة وبين قوله تعالى ( إن... - ابن عثيمينالشيخ : وهنا نسأل : ما الجمع بين هذه الآية وبين قول الله تبارك وتعالى :  إنه لقول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين * مطاع ثم أمين . فالرسول الكريم ه...
العالم
طريقة البحث
الجمع بين الآية السابقة وبين قوله تعالى ( إنه لقول رسول كريم ، ذى قوة عند ذى العرش مكين ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهنا نسأل : ما الجمع بين هذه الآية وبين قول الله تبارك وتعالى : إنه لقول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين * مطاع ثم أمين . فالرسول الكريم هنا غير الرسول الكريم في سورة الحاقة. الرسول الكريم في هذه السورة جبريل. والرسول الكريم في الحاقة محمد. فكيف يكون الكلام الواحد مقولا لقائلين والمعروف أن القول لواحد ليس قولا لغيره ؟ انتبه يا رجل لا يشتبه عليك الأمر ، فتظن أن في القرآن تناقضا. إيش الإشكال اللي قلت؟ ما هو الإشكال؟ من يعرفه؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ. خطأ. استرح.
الطالب : الرسول في سورة الحاقة محمد.

الشيخ : الرسول في سورة الحاقة محمد. والرسول في سورة التكوير؟
الطالب : جبريل.

الشيخ : نعم. الإشكال كيف يكون القول الواحد مقولا لقائلين ؟ القائل واحد. فكيف يكون المقول لاثنين؟ استرح. الإشكال واضح ولا ما يحتاج؟ إن كان واضح لديكم أجبنا وإن كان غير واضح فالحمد لله .كفى الله المؤمنين القتال. نعم الإشكال واضح. كيف يقول إن القرآن قول محمد ويقول في آية أخرى إنه قول جبريل؟ هذا الإشكال.
الجواب : القرآن ليس قول محمد ولا قول جبريل من حيث الأصل. وإنما هو في الأصل هو قول الله عز وجل. لكن جبريل بلغه لمحمد فكان قول جبريل مبلغا من االله إلى محمد. وبلغه محمد إلى الأمة فكان قول محمد بلغه إلى الأمة.
فالقول هنا قول التبليغ وليس قول الإنشاء. والقائل الأول من ؟ الله عز وجل ، لأن هذا القرآن كلام الله يا إخوان. كلام الله حقا تكلم به جل وعلا وألقاه إلى جبريل ، وجبريل أتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فألقاه على قلبه.
وبهذا يزول الإشكال تماما لأن الكلام إنما يضاف إلى من قاله مبتدئا ويضاف إلى من قاله مبلغا باعتبار آخر. أرجو أن يكون المعنى واضحا زال الإشكال الآن؟

Webiste