(الأمين هو جبريل والمختار هو محمد وأنهما مبلغان لكلام الله)
سمع الأمين كلامه منه وأد*** اه إلى المختار من إنسان فله الأداء كما الأدا لرسوله*** والقول قول الله ذي السلطان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " سَمع الأمين كلامه منه "
الأمين هو جبريل عليه الصلاة والسلام ائتمنَه الله على وحيِه وجعله سفيراً بينه وبين رسله
" سَمع الأمين كلامه منه وأد *** اه إلى المختار من إنسان "
وهو محمدٌ صلوات الله وسلامه عليه
" فله الأداء كما الأدا لرسوله *** والقول قولُ الله ذي السلطان "
له أي لجبريل الأمين الأداء يؤديه إلى مَن ؟ إلى محمد صلى الله عليه وسلم كما الأدا لرسوله يؤديه إلى مَن ؟ إلى الأمة يؤديه إلى الأمة والقول قول الله ذي السلطان فها هُنا ثلاثة الله عز وجل فالقرآن قولُه منه ابتدأ جبريل مبلِّغ إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم محمد صلى الله عليه وسلم مبلغ إلى الأمة ولهذا أضاف الله القرآن إلى جبريل وإلى محمد فقال : إنه لقول رسولٍ كريم وما هو بقول شاعر مَن المراد بالرسول هنا ؟ محمد لأنه قال : وما هو بقول شاعر وقال تعالى : إنه لقولُ رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين هذا جبريل ومحالٌ أن يكون القول من قائلين إذا فنسبة القول إليهما نسبة أداء وتبليغ أما الأصل الذي قالَه أصلا وابتدأه فهو الله عز وجل وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع َكلام الله طيب .
" فله الأدا كما الأدا لرسوله *** والقول قول الله ذي السلطان " .
الأمين هو جبريل عليه الصلاة والسلام ائتمنَه الله على وحيِه وجعله سفيراً بينه وبين رسله
" سَمع الأمين كلامه منه وأد *** اه إلى المختار من إنسان "
وهو محمدٌ صلوات الله وسلامه عليه
" فله الأداء كما الأدا لرسوله *** والقول قولُ الله ذي السلطان "
له أي لجبريل الأمين الأداء يؤديه إلى مَن ؟ إلى محمد صلى الله عليه وسلم كما الأدا لرسوله يؤديه إلى مَن ؟ إلى الأمة يؤديه إلى الأمة والقول قول الله ذي السلطان فها هُنا ثلاثة الله عز وجل فالقرآن قولُه منه ابتدأ جبريل مبلِّغ إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم محمد صلى الله عليه وسلم مبلغ إلى الأمة ولهذا أضاف الله القرآن إلى جبريل وإلى محمد فقال : إنه لقول رسولٍ كريم وما هو بقول شاعر مَن المراد بالرسول هنا ؟ محمد لأنه قال : وما هو بقول شاعر وقال تعالى : إنه لقولُ رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين هذا جبريل ومحالٌ أن يكون القول من قائلين إذا فنسبة القول إليهما نسبة أداء وتبليغ أما الأصل الذي قالَه أصلا وابتدأه فهو الله عز وجل وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع َكلام الله طيب .
" فله الأدا كما الأدا لرسوله *** والقول قول الله ذي السلطان " .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :وعن النواس بن سمعان - رضي ال... - ابن عثيمين
- معنى قوله : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- الكلام على جبريل وذكر قصة حديث جبريل في سؤال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنه لقول فصل) - ابن عثيمين
- (إثبات صفة الكلام لله عز وجل وبيان أن جبريل... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه... - ابن عثيمين
- الجمع بين الآية السابقة وبين قوله تعالى ( إن... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه... - ابن عثيمين
- ( بيان قول المعطلة في القرآن أنه مخلوق وإنما... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في أن القرآن كلام الله... - ابن عثيمين
- (الأمين هو جبريل والمختار هو محمد وأنهما مبل... - ابن عثيمين