تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا... - ابن عثيمينالقارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى : وله في حديث عبد الله بن مغفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفرو...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة في التراب ) وتتضمن ذكر أقسام النجاسات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال المؤلف رحمه الله تعالى : وله في حديث عبد الله بن مغفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات وعفروه الثامنة بالتراب .

الشيخ : سبق الكلام على هذا الحديث. وذكرنا في أثناء الشرح أن النجاسات ثلاثة أقسام. تفضل نعم. مغلظة ومخففة ومتوسطة.
ما هي النجاسة المغلظة؟ استرح نجاسة الكلب انتظر يا رجل. كيف تغليظها ؟ كيف تغليظها ؟ أنها تغسل سبع مرات إحداها بالتراب فإن لم يكن فإنها لا تطهر بارك الله فيك.
المخففة؟ المذي وبول الغلام الصغير الذي لا يأكل الطعام لشهوة. زين.
والباقي؟ الباقي متوسط. وذكرنا أن النجاسة إذا زالت بأي مزيل طهُر المحل. وسألنا لو أن رجلا أزال النجاسة بالبخار حتى لم يبق لها أثر في الثوب أتطهر أو لا ؟ قم. تطهر ؟ بخار ما فيه غسل ولا شيء بخار. ها تطهر ؟ متأكد ؟ علل.
الطالب : لأنه مزيل.

الشيخ : ما يكفي هذا. استرح .
الطالب : إزالة النجاسة لا يشترط لها ... .

الشيخ : غلط هذا تعليل بالحكم. ولا يصح التعليل بالحكم. هل يصح أن تقول عن الشيء لماذا كان حراما قال لأنه حرام ما يستقيم. نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : صح استرح لأن النجاسة عين مستقذرة متى كانت باقية فالحكم باقي. فإذا زالت إيش ؟ طهر المحل. وكما قال العلماء : " الحكم يدور مع علته وجودا وعدما " .

Webiste