تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة عمر بن الخطاب في سياسته بأمته، مثاله... - ابن عثيمينالشيخ : انظروا إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف ساس الرعية بالحكمة .كان الطلاق الثلاث في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعهد أبي ...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة عمر بن الخطاب في سياسته بأمته، مثاله طلاق الثلاث بلفظ واحد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : انظروا إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف ساس الرعية بالحكمة .كان الطلاق الثلاث في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر واحدة. الطلاق الثلاث واحدة. يعني الرجل إذا قال لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق تحسب وحدة في العهود الثلاثة في عهدين تامين وفي بعض الثالث. في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر إذا قال الإنسان لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق فهو واحدة سواء أراد التوكيد أو أراد التأسيس. حتى لو أراد التأسيس وأراد بالطلقة الثانية غير الأولى والثالثة غير الثانية فهي واحدة. لأنه لا معنى لكونك تطلق المطلقة فهي إذا قلت أنت طالق صارت مطلقة. فكيف توقع عليها الطلقة الثانية هي مطلقة. وأيضا إذا طلقتها الثانية فقد طلقتها لغير عدتها. وقد قال الله تعالى : يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن . ولكن هذه الصيغة أي قول الإنسان لزوجته : أنت طالق أنت طالق أنت طالق محرمة ، حرام على الإنسان أن يقول هكذا حتى أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال رجل قال ذلك : أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم . أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم . حتى استؤذن النبي صلى الله عليه وسلم في قتل هذا الرجل. مما يدل على شدة التحريم في قول الإنسان لامرأته أنت طالق أنت طالق أنت طالق. لماذا يا أخي تستعجل شيئا جعل الله لك فيه سعة. كثر الطلاق الثلاث في عهد عمر. وكان من سياسته الحكيمة أن يسلك كل طريق يحصل به ردع الناس فقال رضي الله عنه : أرى الناس قد استعجلوا في شيء كانت لهم فيه أناة ويش الاستعجال ؟ الإنسان إذا قال لزوجته أنت طالق طلقت وحدة. فإذا قال بعد مدة أنت طالق طلقت الثانية. فإذا قال بعد مدة أنت طالق طلقت الثالثة. فكان له في ذلك سعة لأنه ربما يتندم في الطلقة الأولى ويبقي الزوجة. يقول رضي الله عنه : أرى الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة يعني تُؤدة وسَعَة فلو أمضيناه عليهم . فأمضاه عليهم . وجعل إذا قال الرجل لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق لا يمكن أن يردها عليه. منعه من استرجاعها علشان إيه ؟ علشان إيه ؟ لا إله إلا الله. اللهم ارزقني علشان إيه ؟ علشان ما يعودون لهذا لأن الرجل إذا عرف إذا قال لزوجته أنت طالق أنت طالق أنت طالق منع من الرجوع إليها ما عاد يرجع ، ما عاد يطلق ثلاثا. فقلّ الطلاق الثلاث بناء على إيش ؟ بناء على إيش ؟ على أنّ عمر أمضاه.
ولو قال قائل : كيف يمنع عمر صاحب الحق من الأخذ بحقه ؟
قلنا : منعه تربية للناس حتى لا يعودوا لمثل هذا. وفعلا صار ذلك تربية .قلّ الطلاق الثلاث في وقتنا الحاضر مع الأسف الشديد بدأ الناس يتوسعون في هذه المسألة. ويأتي الرجل إلى بيته ويقول للزوجة اه خلص الشاي؟ قالت والله الآن يفوح الماء ما بقي إلا شوي بس أحط عليه الشاي والسكر وأجيبه لك. فيقول : ما خلص؟ قال لا. أنت طالق بالثلاث. أنت طالق أنت طالق بالثلاث بالثلاثين بالألف بالمليون. علشان ايه ؟ علشان الشاي ما بقي إلا شوية ويعطى إياه ، يعني مثل هذا هل يمكن أن يرحم ويقال هذا طلاق الثلاث واحدة ؟ يجب على طلاب العلم أن يلاحظوا هذه المسألة. لو أن الناس لا يقع منهم هذا الطلاق إلا مرة بعد الأخرى لكان الناس يفيتيهم بما يرى أن طلاق الثلاث واحدة. لكن إذا تكاثر الناس وصار الطلاق الثلاث عند أدنى سبب فينبغي أن تتفق الكلمة والفتيا على أن يمنع هذا الرجل من الرجوع. وإذا كان لا بد فليعذبه المفتي. ما يأتي المسألة بأول مرة على وجه سهل يجي وطلقت امرأتي ثلاثا قال الثلاث واحدة. و يروح ما يصير. عذبه عذبه حتى يرى كما يقول العوام حتى يرى نجوم الضحى. تعرفون نجوم الضحى ولا إيه؟ أجيبوا يا جماعة. نجوم الضحى يعني مبالغة في تعذيب الإنسان الضحى لا ترى النجوم فيه. لكن خلهم من شدة التعذيب والحسرة يشاهد نجوم الضحى حتى لا يعود مرة أخرى. على كل حال هذه مسألة تحتاج إلى بحث طويل. أنا قصدي بهذا أنه يجب على طلبة العلم أن يلاحظوا تربية الناس الوجه الذي يرضي الله ورسوله طيب.

Webiste