تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل في القرض أجر و هل يجب كتابة ورقة عند القرض ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل في القرض أجر يا فضيلة الشيخ وهل يجب كتابة ورقة عند القرض؟الشيخ : القرض وهو الذي يُعرف عند عامة الناس بالتسليف.السائل : نعم.الشيخ : سنّة وفيه...
العالم
طريقة البحث
هل في القرض أجر و هل يجب كتابة ورقة عند القرض ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل في القرض أجر يا فضيلة الشيخ وهل يجب كتابة ورقة عند القرض؟

الشيخ : القرض وهو الذي يُعرف عند عامة الناس بالتسليف.

السائل : نعم.

الشيخ : سنّة وفيه أجر وهو داخل في عموم قوله تعالى { وأحسنوا إن الله يُحب المحسنين } ولا ضرر على المستقرض بطلب القرض فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقرض أحيانا فهو مباح بالنسبة للمستقرض وسنّة بالنسبة للمقرض ولكن يجب على المقرض ألا يحمل منّة على المستقرض فيمنّ عليه فيما بعد أو يؤذيه بذكر هذا القرض فيقول مثلا أنا أحسنت إليك فأقرضتك وهذا ما تفعله بي وما أشبه ذلك لقوله تعالى { يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا لا تُبطِلوا صَدَقاتِكُم بِالمَنِّ وَالأَذى } .
وأما كتابة القرض فإن كان القرض من مال المقرض فالأفضل الكتابة لعموم قوله تعالى { يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا إِذا تَدايَنتُم بِدَينٍ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكتُبوهُ وَليَكتُب بَينَكُم كاتِبٌ بِالعَدلِ } وله أن يدع الكتابة لاسيما في الأمور اليسيرة التي لا يلتفت الناس إليها عادة ولا يكتبونها عادة.
وأما إذا كان القرض لغيره كما لو كان بيده مال يتيم وهو الولي عليه واقتضت المصلحة إقراضه فإنه يجب عليه أن يكتبه لأن هذا من حفظ مال اليتيم وقد قال الله تعالى { وَلا تَقرَبوا مالَ اليَتيمِ إِلّا بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ } . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste