تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قرض مشروط بقرض - اللجنة الدائمة س: نأخذ ذهبًا مثلاً عشرة كيلو ذهب، قيمتها مليون ريال، ونعطيه مبلغ مليون وخمسين ألف، أي بزيادة خمسة بالمائة على القيمة حساب جاري، وفي حالة زيادة سعر الذ...
العالم
طريقة البحث
قرض مشروط بقرض
اللجنة الدائمة
س: نأخذ ذهبًا مثلاً عشرة كيلو ذهب، قيمتها مليون ريال، ونعطيه مبلغ مليون وخمسين ألف، أي بزيادة خمسة بالمائة على القيمة حساب جاري، وفي حالة زيادة سعر الذهب ندفع له على قدر الزيادة، وإذا نقص الذهب يدفع لنا على قدر النقص، وهو يتصرف في المال، ونحن نتصرف في الذهب، ويبقى الذهب عندنا له، والفلوس عنده لنا، وفي حالة يطلب ذهبه أو نحن نطلب فلوسنا نرد له ذهبه وهو يرد لنا فلوسنا، فهل هذا جائز؟ أفيدونا.
ج: هذا التعامل لا يجوز؛ لأن هذا قرض مشروط بقرض آخر، فهي مسألة أقرضني وأقرضك، فكل واحد يستفيد من النقد الذي سلمه للآخر ويعيد له بدله عند الطلب، مع تحمل الفارق في السعر، وهذه المعاملة محرمة؛ لأن كل قرض يجر منفعة فهو حرام بإجماع العلماء. كما إن هذه المعاملة فيها شرط عقد في عقد، فهي من البيعتين في بيعة المنهي عنه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه "نهى عن بيعتين في بيعة" ، أخرجه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.


Webiste