تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ضرورة توقيت المسلمين بالهجري بدل التوقيت الم... - ابن عثيمينالشيخ : وقال الله تبارك وتعالى :  إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم  إلى آخره. وقد أجمع المفسرون على أن المراد...
العالم
طريقة البحث
ضرورة توقيت المسلمين بالهجري بدل التوقيت الميلادي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقال الله تبارك وتعالى : إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم إلى آخره. وقد أجمع المفسرون على أن المراد بهذه الأشهر الأشهر العربية : محرم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الثاني أو ربيع الآخر؟ الآخر ، جمادى الأولى جمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة باتفاق المفسرين. وحينئذ يتبين أن التوقيت بغير هذه الأهلة مخالف لما وضع الله تبارك وتعالى الأهلة لهم. فالذين يوقتون بالشهور الفرنجية مخالفون لهذا ، لما وضعه الله تعالى للعباد يقدرون به مواقيتهم ويحددون به آجالهم. وما طرأ هذا التوقيت أعني التوقيت بالأشهر الفرنجية إلا بعد أن استعمر الكافر بلاد المسلمين. فلما استعمر بلاد المسلمين وكانت الغلبة له فإنه من المعلوم أنه سينقل الناس من تاريخهم الذي ولدوا عليه إلى تاريخ هذا الكافر حتى تتم له السيطرة. ولهذا لا تجد لهذه الشهور الفرنجية أصلا تعتمد عليه. فمنها ما يكون ثمانية وعشرين يوما ، ومنها ما يزيد على ثلاثين يوما بدون أي سبب. ولهذا طالب بعض الناس من الكفرة أن يجعلوا هذه الشهور على ثلاثين يوما كلها. وإذا زاد في الوقت يزيدون أحد الشهور يوما أو ينقصونها يوما. ولكن نظرا لأنهم درجوا على التوقيت المعهود الآن قالوا لا نقبل هذا الاقتراح مع أن هذا الاقتراح أقرب إلى المعقول من هذه الأشهر المختلفة. لكن هؤلاء الكفرة يحافظون على تاريخهم ويرون أن العدول عنهم يعني إذلالهم. والمسلمون المساكين لما استعمرهم الكفار ووضعوا تاريخهم أي تاريخ الكفار بدلا عن التاريخ العربي انصاع هؤلاء المغمورون إلى هذا. وكان عليهم أن يعارضوا أشد المعارضة تاريخنا المبني على أعظم مناسبة في الإسلام يُهدر ويُلغى؟ على أي شيء بُني هذا التاريخ الإسلامي ايش ؟ على الهجرة التي بها تكونت الدولة الإسلامية وبها صار للدولة الإسلامية إمام يصيرها ويوجهها ويأمرها وينهاها. ونعلم جميعا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو في مكة لم يكن الحكم إليه ، ولكن كان إلى من ؟ إلى قريش. ومع الأسف أن بعض البسطاء السفهاء في هذه البلاد السعودية ذهب يؤرخ بالتاريخ الفرنجي مع أن الدولة حفظها الله ووقاها الشرور قد نصت على أن التاريخ الرسمي لهذه الدولة هو التاريخ الهجري هكذا في نظام الملك. فيأتي أولئك السفهاء المغمورون المغرورون بالثقافة الغربية ويحول التاريخ إلى التاريخ الفرنجي. ولذلك تجد كثيرا من المحلات إذا أعطوك الفاتورة فاتورة الشراء تجد التاريخ بإيش؟ بالفرنجي. سبحان الله! أنت في دولة تاريخها الرسمي تاريخ هجري وتجعل التاريخ نصراني؟! ثم إن أكثر نحن هنا في بلادنا أكثرهم لا يعرفون التاريخ الفرنجي النصراني. إنما يعرفون التاريخ الهجري. هل معنى ذلك أن هؤلاء يريدون أن يحولوا الشعب السعودي من تاريخه المجيد المبني على الهجرة إلى هذا التاريخ الموهوم؟ سبحان الله ! لكن المشكل ضعف الشخصية في الإنسان حتى لا يعتز بشخصيته الإسلامية. يا أخي أنت مسلم تاريخك إسلامي ، تاريخ مبني على أعظم مناسبة ، مبني على تكون الدولة الإسلامية. فكيف تأتي إلى هذا التاريخ الفرنجي الوهمي لأنه مبني على غير شيء؟
قال قائل : كلامك هذا مردود. كلامك هذا مردود بالقرآن والضبط والواقع. أما القرآن فإن الله يقول : ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا وقال : إن التسع الزائدة هي زيادة السنوات الهجرة على الميلادية.
فنقول : ما شاء الله على هذا الاستنباط العظيم الذي لا يصل إليه أذكى الناس إلا أبلد الناس! هل الله عز وجل أشار بقوله : وازدادوا تسعا إلى الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية؟ من يستطيع أن يشهد على الله أنه أراد هذا؟ لا يستطيع أن يشهد ، ولو شهد لكان كاذبا. من أين له هذا الدليل؟ ولكنّ الله عز وجل أراد أن يؤكد المدة التي مكثوا فيها - أعني أصحاب الكهف - فقال : لبثوا ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا فيكون الجميع ثلاث مئة وتسع سنوات. ولا يمكن أن يكون في القرآن الكريم يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس ثم تأتي هذه الآية تشير إلى الفرق بين السنة الهلالية والسنة الشمسية. هذا غير ممكن. والقائل بأن هذا هو المقصود شاهد على الله بما لا يعلم. وسيسأل عن هذه الشهادة يوم القيامة.
أما قولهم : إن هذه الأشهر الفرنجية أضبط لأنها تساير الزمان والفصول.
فنقول : الحمد لله هناك ما هو أحسن منها وأدق منها وقد جاء في القرآن ألا وهو البروج. أَرِّخْ بالبروج اثنا عشر برجا. أشار الله إليها في القرآن الكريم : تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا . أَرِّخْ بالبروج. نقول نعم أنت لم تخالف. ولسنا نحتاج إلى موافقة التوقيت للفصول إلا في حال الزراعة. المزارعون يحتاجون إلى هذا. والمزارعون يكفي أن نقول لهم هذه البروج : الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، السنبلة ، الميزان ، العقرب ، القوس ، الجدي. هذه البروج امشوا عليها. ثلاثة للصيف ، وثلاثة للخريف ، وثلاثة للشتاء ، وثلاثة للربيع. وهي منضبطة تماما ومبنية على علامات وهي النجوم .

Webiste