تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس لا يستخدمون التاريخ الميلادي لعدم... - ابن عثيمينالسائل : الأول : هو أن بعض الناس يقولون : لا نستخدم التاريخ الميلادي على التاريخ الهجري من أجل الموالاة والمناصرة ولكن التاريخ الميلادي أضبط من التقويم ...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس لا يستخدمون التاريخ الميلادي لعدم موالاة الكفار وبعضهم يقول إن التاريخ الميلادي أضبط وإن أغلب الدول تستعمله فلماذا نشذ .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الأول : هو أن بعض الناس يقولون : لا نستخدم التاريخ الميلادي على التاريخ الهجري من أجل الموالاة والمناصرة ولكن التاريخ الميلادي أضبط من التقويم الهجري من ناحية هم يرونها ويقولون : إن أغلب الدول تستخدم هذا التقويم فلم نشذ ونخالفهم والشق الثاني ؟

الشيخ : اصبر يا أخي هذا السؤال الواقع أن التوقيت بالأهلة هو الأصل لكل البشر هذا هو الأصل اقرأ قول الله تعالى : يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ للناس كلهم واقرأ قول الله تعالى : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ فما هذه الأشهر ؟ الأشهر بالهلالية ولهذا فسرها النبي عليه الصلاة والسلام أعني الأربعة بأنها رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم هذا هو الأصل وهذه الشهور التي بين أيدي الناس الآن شهور وهمية ما هي مبنية على أساس هي لو كانت بروجا لكان لها أساس البروج واضحة في السماء ومعروفة نجومها ومعروف أوقاتها لكن هذه وهمية ما لها أساس إطلاقا بدليل بعضها يكون ثمانية وعشرين وبعضها واحد وثلاثين ما هي مبنية على أصل لكن إذا ابتلينا وصار لا بد من ذكر التاريخ الميلادي فلماذا نعدل عن التاريخ الهجري العربي الشرعي إلى هذا التاريخ الوهمي الذي ليس عليه أساس ؟ بالإمكان جدا أن نؤرخ بالتاريخ العربي ثم نقول : الموافق كذا نظرا إلى أن كثيرا من البلاد الإسلامية لما استعمرها الكفار حولوا التاريخ إلى تاريخهم استعبادا واستذلالا للشعوب أفهمت فنقول : إذا ابتلينا وصار لا بد أن نذكر التاريخ الميلادي فليكن أولا بالعربي الهجري الشرعي ثم نقول : الموافق كذا .

السائل : الشق الثاني يا شيخ .

الشيخ : نشوف إن كان متعلق بهذا وإلا رددناه عليك .

Webiste