تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو المقصود من قوله تعالى ( يا أيها النبي... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن قوله تعالى:  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ  ما هو المقصود بذلك؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
ما هو المقصود من قوله تعالى ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ما هو المقصود بذلك؟

الشيخ : نعم. المقصود بهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم على نفسه أكل العسل وقال: لا ءاكل العسل فبيّن الله له سبحانه وتعالى أنه لا ينبغي أن يحرّم ما أحل الله له من أجل طلب مرضاة زوجاته ولكنه سبحانه وتعالى بيّن له ما يزول به هذا التحريم فقال: قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ وبناءً عليه نقول: لو حرّم الإنسان شيئا مما أحل الله له فإنه يُنهى عن هذا ولكنه إذا فعل فإن لهذا الفعل حلا وهو أن يُكِفّر كفارة يمين ثم يعود إلى ما حرّمه على نفسه، مثال ذلك لو قال حرام علي أن أدخل بيت فلان ثم أراد أن يدخله نقول: ادخل البيت وكفر كفارة يمين لأن الله قال: قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وكذلك لو قال: حرام علي أن أكلّم فلانا نقول: كلمه وكفّر كفارة يمين فكل شيء أحله الله إذا حرّمه الإنسان فإن له حكم اليمين يكفّر كفارة اليمين ثم يفعله. نعم.

السائل : أيضا في الفقرة الثانية يقول المستمع من السودان.

Webiste