الشيخ : نعم. أهل مكة إذا خرجوا مثلا من مكة لغرض وذهبوا إلى الطائف مثلا ورجعوا فإنهم يرجعون بعمرة ولا حرج.
وأما إذا خرجوا من مكة لأداء العمرة أي ليحرموا من التنعيم مثلا ويؤدوا العمرة ففي هذا خلاف بين العلماء والأقرب والله أعلم أنه لا بأس. لكن تكرار العمرة هذا هو الذي لا دليل عليه ولا يكرر أهل مكة العمرة. ولهذا نقول لا عمرتان في سفر واحد.
وأما من أراد العمرة لوالديه في رمضان فإن الدعاء لهم أفضل لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له". نعم.