تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : عن أبي هري... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيمقال الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه عمدة الأحكام :كتاب الصيامعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "بي...
العالم
طريقة البحث
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال يا رسول الله هلكت فقال مالك قال وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم وفي رواية أصبت أهلي في رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تجد رقبة تعتقها قال لا قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا قال فهل تجد إطعام ستين مسكيناً قال لا قال فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك إذا أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر والعرق المكتل قال أين السائل قال أنا قال خذ هذا فتصدق به فقال على أفقر مني يا رسول الله فوالله ما بين لا بتيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال أطعمه أهلك الحرة : الأرض تركبها حجارة سود
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه عمدة الأحكام :
كتاب الصيام
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكت.فقال : مالك؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم".
وفي رواية : "أصبت أهلي في رمضان" . "فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها؟ قال لا. قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال : لا. قال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ قال : لا . قال : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم. فبينما نحن على ذلك إذا أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر. والعرق المكتل. قال : أين السائل ؟ قال : أنا. قال : خذ هذا فتصدق به. فقال : على أفقر مني يا رسول الله. فوالله ما بين لابتيها - يريد الحرتين - أهل بيت أفقر من أهل بيتي. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال : أطعمه أهلك".
الحرٌة : الأرض تركبها حجارة سود.

الشيخ : هذا الحديث في حكم جماع الصائم وهو في رمضان وجماع الصائم في نهار رمضان مع وجوبه يستلزم شيئين :
الأول : قضاء الصوم. والثاني الكفارة.
وقولنا : مع وجوبه إحترازا منا إذا كان الصوم لا يجب على هذا الرجل كما لو كان صائما في سفر ومعه زوجته فيجامعها فهذا يفسد صومه ولا كفارة عليه لأنه لا يفسد صوم الصائم ولا تلزمه الكفارة إلا بشروط.

Webiste