تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا جامع زوجته في نهار رمضان يتعلق به أربعة... - ابن عثيمينالشيخ : وذكرنا أنه إذا جامع الإنسان زوجته في نهار رمضان والصوم واجب عليه يتعلق به أربعة أحكام : الإثم ووجوب الإمساك والقضاء والكفارة أربعة أشياء طيب ما ...
العالم
طريقة البحث
إذا جامع زوجته في نهار رمضان يتعلق به أربعة أمور مع الدليل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وذكرنا أنه إذا جامع الإنسان زوجته في نهار رمضان والصوم واجب عليه يتعلق به أربعة أحكام : الإثم ووجوب الإمساك والقضاء والكفارة أربعة أشياء طيب ما هو الدليل على وجوب الكفارة على من جامع في نهار رمضان ؟

السائل : حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث الأعرابي جاء قال للرسول هلكت يا رسول الله قال : وما أهلكك قال وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال له هل تستطيع أن تصوم شهرين قال لا قال هل تستطيع أن تطعم ؟

الشيخ : يعني بدأ بالشهرين قبل كل شيء أو عتق الرقبة.

السائل : بعد الصيام عتق رقبة أولا الإعتاق ثم الصيام ثم الإطعام .

الشيخ : هذا الرجل جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله هلكت قال ما أهلكك قال وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم فسأله النبي عليه الصلاة والسلام هل يستطيع أن يعتق رقبة قال : لا قال : هل يستطيع أن يصوم شهرين متتابعين قال : لا قال : هل يستطيع أن يطعم ستين مسكينا قال لا ثم جلس الرجل وجيئ إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم له : خذ هذا فتصدق به قال أعلى أفقر مني والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أطعمه أهلك هذا هو الدليل ووجه الدلالة ظاهرة طيب لو أن هذا الرجل صام الشهرين المتتابعين ولما بقي عليه يوم واحد نزل به ضيف فتغدى معه هذا الرجل اللي صام تغدى في آخر يوم مع هذا الضيف ماذا يجب عليه ؟

السائل : يعيد الشهرين.

الشيخ : يعيد الشهرين توافقونه.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم نوافقه على ذلك لأن الرسول يقول : فصم شهرين متتابعين .

Webiste