تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما هو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين يا فضيلة الشيخ أفيدونا بهذا جزاكم الله خيرا؟الشيخ : العلاج الشرعي كثرة القراءة على المصاب، قراءة القرءان وا...
العالم
طريقة البحث
ماهو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين يا فضيلة الشيخ أفيدونا بهذا جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : العلاج الشرعي كثرة القراءة على المصاب، قراءة القرءان والأيات التي فيها ذكر الشفاء بالقرءان فيقرأ مثلا الفاتحة، ءاية الكرسي { قل هو الله أحد } { قل أعوذ برب الفلق } { قل أعوذ برب الناس } ويقرأ مثل قوله تعالى { وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } { يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور } إلى غير ذلك من الأدعية المناسبة.
هذا إذا كان لا يعرف الذي أصابه بالعين، أما إذا كان يعرفه فليفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم العائن أن يغتسل أو يتوضأ ويؤخذ الماء الذي يتناثر منه ويُسقى المريض أو يُصب على رأسه وعلى ظهره حتى يُشفى وقد كان بعض الناس يُتهم بأنه أصاب أخاه بالعين إما لكلمة قالها أو قرينة تدل على ذلك فيأتي إليه المصاب أو أهله يطلبون منه أن يستغسل بالوضوء أو بالغسل فينفر منهم ويسبّهم ويشتمهم ويأبى أن يُعطيه وهذا خطأ لأنه ربما يكون الأمر واقعا فإن كان واقعا حصل دفع الأذية التي حصلت منه بفعله بنفسه وإن لم يكن واقعا فإنه لا يضرّه لأنه إذا لم يُشفى المريض بذلك عُلِم أنه لم يُصبهم بالعيْن وإن شفي بذلك عُلِم أنه أصابهم وسلِم من أذية أخيه ومن العقوبة التي تترتب على ذلك إذا كان هو الذي أصابه وهذا لا يضره لكن بعض الناس والعياذ بالله تأخذه العزة بالإثم ويأبى يقول أنا عائن أنا نحوت كما باللغة العامي وما أشبه ذلك وهذا خطأ، انفع أخاك إن كانت العين منك فقد تخلّصت منها وشفى الله صاحبك وإن لم تكن منك فإنه لا يضرّك لأنه إذا لم تكن منك لم ينفعهم ما أخذوا منك وحينئذ يُعرف أنك بريء من العين. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste