هل يصاب الإنسان بدينه فينحرف بسبب العين؟ وهل يأثم على ذلك ؟وما هو العلاج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ هل يصاب الإنسان بدينه فينحرف بسبب العين وهل يأثم على ذلك؟ وما هو العلاج؟
الشيخ : نعم ربما يصاب الإنسان بالعين في كل شيء في كل نعمة، لقول الله تعالى: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ وفي الأمثال العامة المنتشرة: " كل ذي نعمة محسود " فقد يصاب الإنسان المتدين بالعين، ويضيق صدره بالعبادة، أو يصاب بالعين فينسى ما حفظ، أو يصاب بالعين فيعجز أن يحفظ، فالعين -نسأل الله العافية- قال فيها الرسول عليه الصلاة والسلام: لو سبق القدر شيء لسبقته العين ودواء ذلك أن يبحث عن العائن ليعمل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام حتى تزول العين، فإن لم يمكن فبكثرة القراءة والاستغفار، وكثرة قول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإن الله تعالى قال: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ وهذه الكلمة كل من قالها بصدق حال الغم فإن الله تعالى يذهب عنه، لأن الله قال وهو أصدق القائلين وأقدر الفاعلين قال: وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ فعليه أن يتوب ويستغفر ويكثر من الاستغفار والتوبة والذكر والقراءة، وقول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وقول: اللهم إني أجعلك في نحورهم، وأعوذ بك من شرورهم وأمثال ذلك من التعوذات.
السائل : هل ينحرف انحراف كلي بحيث يترك ما هو عليه؟
الشيخ : مسألة الانحراف لا أدري، لكن كونه يضيق صدره بالعبادة التي حسد عليها يمكن هذا.
السائل : وهل يأثم عليه هل يأثم على ذلك؟
الشيخ : قال الله: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لكن فعل المحرمات هذا يأثم عليه. نعم
الشيخ : نعم ربما يصاب الإنسان بالعين في كل شيء في كل نعمة، لقول الله تعالى: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ وفي الأمثال العامة المنتشرة: " كل ذي نعمة محسود " فقد يصاب الإنسان المتدين بالعين، ويضيق صدره بالعبادة، أو يصاب بالعين فينسى ما حفظ، أو يصاب بالعين فيعجز أن يحفظ، فالعين -نسأل الله العافية- قال فيها الرسول عليه الصلاة والسلام: لو سبق القدر شيء لسبقته العين ودواء ذلك أن يبحث عن العائن ليعمل ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام حتى تزول العين، فإن لم يمكن فبكثرة القراءة والاستغفار، وكثرة قول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإن الله تعالى قال: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ وهذه الكلمة كل من قالها بصدق حال الغم فإن الله تعالى يذهب عنه، لأن الله قال وهو أصدق القائلين وأقدر الفاعلين قال: وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ فعليه أن يتوب ويستغفر ويكثر من الاستغفار والتوبة والذكر والقراءة، وقول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وقول: اللهم إني أجعلك في نحورهم، وأعوذ بك من شرورهم وأمثال ذلك من التعوذات.
السائل : هل ينحرف انحراف كلي بحيث يترك ما هو عليه؟
الشيخ : مسألة الانحراف لا أدري، لكن كونه يضيق صدره بالعبادة التي حسد عليها يمكن هذا.
السائل : وهل يأثم عليه هل يأثم على ذلك؟
الشيخ : قال الله: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لكن فعل المحرمات هذا يأثم عليه. نعم
الفتاوى المشابهة
- بعض الناس يكون مستقيم ثم يحسد فيعان فينحرف ف... - ابن عثيمين
- ما هو علاج العين ؟ - الالباني
- ما هو العلاج من العين ؟ - الالباني
- سبب وقوع العين وكيفية علاجها - ابن باز
- وسائل علاج العين - ابن باز
- ماهو العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين ؟ - ابن عثيمين
- هل العين تصيب؟ - ابن باز
- علاج من أصيب بالعين - ابن باز
- ما صحت حديث ( العين حق ) وإن كان كذالك فما ه... - ابن عثيمين
- إصابة الإنسان بالعين وعلاج ذلك - ابن عثيمين
- هل يصاب الإنسان بدينه فينحرف بسبب العين؟ وهل... - ابن عثيمين