تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام على حديث النزول - ابن عثيمينالشيخ : الجواب : نقول هل تؤمن بالحديث ؟ فسيقول إيش ؟ نعم نقول الرسول صلى الله عليه وسلم حدد ثلث الليل إلى أن يطلع الفجر فإذا كنت في منطقة في ثلث الليل ف...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام على حديث النزول
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الجواب : نقول هل تؤمن بالحديث ؟ فسيقول إيش ؟ نعم نقول الرسول صلى الله عليه وسلم حدد ثلث الليل إلى أن يطلع الفجر فإذا كنت في منطقة في ثلث الليل فالنزول الإلهي حاصل، إذا طلع الفجر انتهى وقت النزول ولا تقل سوى ذلك، والله عز وجل لا يقاس بخلقه، يكون نازلا في الجهة الغربية، وفي الجهة الشرقية ما هو نازل انتهى وقت النزول أؤمن بالله ورسوله ولا تورد الشبهات، لأن الذين يوردون مثل هذه الأشياء قد يكون عن استشكال صحيح، وقد يكون عن معارضة، ولكن الجواب يسير والحمد لله، نقول هكذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتجاوزه ما دام الثالث باقيا فالنزول الألهي باقي وإذا طلع الفجر فلا نزول ويختلف هذا باختلاف الأماكن، والله عز وجل لا يقاس بخلقه هذه الأمور ما تدركها العقول، طيب إذا نحن نتكلم عن أن صفات الله عز وجل من الأمور الغيبية التي لا يجوز أن يثبت له إلا ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله كما لا يجوز أن ننفي عنه ما أثبته لنفسه، وهذه القاعدة من أهم ما يكون من قواعد في باب الأسماء والصفات، وهي مفيدة لطالب العلم وكل سؤال يرد عليك في باب الصفات والصحابة لم يوردوه على الرسول عليه الصلاة والسلام ماذا تقول فيه ؟ قول مالك : " هذا الشيء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " هذا هو واجب المؤمنين في هذه الأمور التي من أهم الأشياء الآن باقي أربع دقائق على الأذان نوقف وتكون أسئلة ؟ طيب بعد الصلاة يعني قصدي بين الأذان والصلاة واجد نص ساعة ما يمديك بعد الصلاة الليل طويل ولا قصير ؟
الطالب : طويل الليل يا شيخ .

الشيخ : يمكن بالمدينة قصير طيب إذا نستمر .
هذه القاعدة الآن بيناها من قواعد الصفات أنها من الأمور إيش ؟ الغيبية فيجب الاقتصار فيها على ما ورد إثباتا ونفيا طيب هذه واحدة .

Webiste