تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وامسحوا برؤوسكم ". - ابن عثيمينالشيخ :  وامسحوا برؤوسكم  امسحوا برؤوسكم الرأس ما علا وترأس ومنه سمي الرئيس رئيسا لأنه لعلو مرتبته فالرأس يقول العلماء إنه من منابت الشعر من الرقبة إلى ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وامسحوا برؤوسكم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وامسحوا برؤوسكم امسحوا برؤوسكم الرأس ما علا وترأس ومنه سمي الرئيس رئيسا لأنه لعلو مرتبته فالرأس يقول العلماء إنه من منابت الشعر من الرقبة إلى منابت الشعر من الجبهة وكذلك ما على اليمين وعلى الشمال امسح برؤوسكم الباء بيان لكون المسح لا بد أن يباشر الرأس وهذا الرأس قلت من هذا إلى هذا ومن هذا إلى هذا وكيف يمسحه ؟ إذا مسحه على أي صفة كانت فلا بأس يعني لو قال هكذا أدار يده عليه فلا حرج لو قال هكذا ثم رجع ثم هكذا ثم رجع فلا حرج ولكن الأفضل أن يأخذ بيديه يبل يديه بالماء ثم يمرهما هكذا على رأسه حتى يردهما إلى قفاه ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه هذا مسح الرأس .
الأذنان : الأذنان من الرأس لأنهما في أعلى البدن فلهما الرئاسة وكيف يمسحهما ؟ كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل سبابتيه في صماخي أذنيه هكذا ويمسح بإيهاميه ظاهرهما هكذا لاحظوا أن الرأس يمسح ولا يغسل لماذا ؟ لأن الرأس ذو شعر فلو مسحه لكان فيه مشقة لا سيما في أيام البرد ها ويش قلت ؟ ها فلو غسله لو غسله لكان في ذلك مشقة لا سيما في أيام البرد أليس كذلك المسح ليس فيه مشقة ثانيا الرأس مترأسه لو غسله لنزل الماء إلى جميع البدن وصار ثيابه رطبة وشق عليه ذلك حتى في أيام الحر فكان من رحمة الله عز وجل وحكمته أن فرض على عباده مسح الرأس فقط لا غسله طيب.

Webiste