تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضل إفشاء السلام وفوائده - ابن عثيمينالشيخ : نضرب مثلا بالسلام السلام فإذا لقيت أخاك فسلم عليه وهو من حقوقه عليك إذا قلت السلام عليك كم تحصل عشر حسنات تحصلها إذا قلت السلام عليك إذا ما رد ف...
العالم
طريقة البحث
فضل إفشاء السلام وفوائده
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نضرب مثلا بالسلام السلام فإذا لقيت أخاك فسلم عليه وهو من حقوقه عليك إذا قلت السلام عليك كم تحصل عشر حسنات تحصلها إذا قلت السلام عليك إذا ما رد فالإثم عليه ولك الأجر ولكن مع الأسف أننا نرى الناس الآن يمرون زرافات ووحدانا لا يسلم بعضهم على بعض كأنهم ليسوا من الأمة الإسلامية كأنهم لم يعلموا قول الرسول عليه الصلاة والسلام حق المسلم على المسلم ست إذا لقيته فسلم عليه سلم يا أخي إذا سلمت تحصل فوائد ولنعد الفوائد في السلام :
الفائدة الأولى : الثواب كم ؟ عشر حسنات .
الفائدة الثانية : أنها سبب للمحبة والإلفة وما رأيكم إذا كان الشعب يحب بعضه بعضا كل واحد يحب لأخيه ما يحب لنفسه يتم بذلك الإيمان نعم .
ثالثا : سبب لدخول الجنة التي هي الغاية غاية كل إنسان ومنى كل إنسان أن يكون من أهل الجنة وأسأل الله لي ولكم أن نكون من أهل الجنة آمين آمين دليل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم كم هذه من فائدة ثلاثة .
رابعا : تمام الإيمان لقول رسول الله : لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا وكل إنسان يحب أن يكمل إيمانه ويزداد إيمانه وهذا من الطرق والسبل التي تزيد في إيمانك إذا لماذا لا أسلم ؟ وفيه هذه الفوائد العظيمة وفي تركها عكس ذلك خسارة هذه الفوائد والإثم لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام شوف خيرهما الذي يبدأ بالسلام والنبي عليه الصلاة والسلام وهو أشرف الخلق وأحق الخلق حقا على الخلق كان يبدأ من لقيه بالسلام يسلم على الصبيان إذا مر عليهم نحن نمر على الشيوخ ما نسلم عليهم هذا خلاف هدي الرسول عليه الصلاة والسلام وفيه فوات هذه الأجور العظيمة .
طيب إذا قال الإنسان وقد مر بأخيه مرحبا قال الثاني مرحبا هذا سلام ولا غير سلام ؟ غير سلام هذا ليس بسلام هذا تحية وليس بسلام نعم .
طيب فإذا قال السلام عليك قال الآخر أهلا ومرحبا ومسهلا بالأخ الصديق الحميم الطيب إلى آخره وقام يكله من هذا المدح هل أتى بالواجب في رد السلام ؟ هل أتى بالواجب في رد السلام ؟ لا لأن الأول قال السلام عليك وهذا قام يرحب ويهلي ولم يقل عليك السلام .
قال بعض العلماء : إنها واجبة ولكن الصحيح أنها سنة وليست واجبة ونقول مثلما يقول إذا قال الله أكبر نقول الله أكبر استرح لا ما يخالف طيب إن شاء الله ... .
الطالب : ... .

الشيخ : إن شاء الله طيب أقول : نقول مثل ما يقول إذا قال الله أكبر نقول إذا قال أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة نقول لا حول ولا قوة إلا بالله حي على الفلاح لا حول ولا قوة إلا بالله لماذا ؟ لأنه يقول حي يعني أقبلوا تعالوا وتقول لا حول ولا قوة إلا بالله استعانة بالله عز جل لأن هذه الكلمة معناه الاستعانة بالله عز وجل طيب إذا قال في أذان الصبح الصلاة خير من النوم نقول الصلاة خير من النوم وقال بعض العلماء نقول : صدقت وبررت ولكن هذا القول ضعيف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : قولوا مثل ما يقول ولم يستثن من ذلك إلا حي على الصلاة حي على الفلاح وعلى هذا فإذا قال الصلاة خير من النوم نقول صدقت وبررت أخطأت طيب إذا نقول الصلاة خير من النوم فإذا قال قائل إذا قال المؤذن الصلاة خير من النوم هو موبصادق ؟ صادق ونقول إذا قال الله أكبر هل هو صادق إذا قل إذا قال الله أكبر صدقت وبررت .

Webiste